اشادت المركزية النقابية في تونس بقرار انتخاب مجلس تاسيسي لصياغة دستور جديد.


تونس: اشاد الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) اليوم الجمعة باعلان الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع الخميس عن دعوة التونسيين لانتخاب مجلس وطني تاسيسي لصياغة دستور جديد في 24 تموز/يوليو المقبل.

واعرب المكتب التنفيذي للاتحاد في بيان له عن تهانيه للشعب التونسي بهذا quot;الكسب الذي وضع بلادنا على نهج الحرية والديمقراطية وارسى تمشيا واضحا للحياة السياسية في البلادquot;.

واكدت المركزية النقابية التي قامت بدور كبير في تاطير حركة الاحتجاج التي ادت الى الاطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير الماضي، ان من quot;اولويات المرحلة المقبلة المشاركة في اطار الهيئة الوطنية لحماية اهداف الثورة والاصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي في اعداد قانون انتخابي انتقالي يضمن الديمقراطية والشفافية بصفة تقطع مع ممارسات الماضي المقيت ومع كل اساليب التدليس والاقصاء والتسلطquot;.

واشاد المكتب التنفيذي للاتحاد بما ابداه منتسبوه (600 الف بحسب موقع الاتحاد على الانترنت) من quot;نضالية واصرار لدعم مسار الثورةquot; ودعاهم الى quot;البقاء يقظين امام المناورات التي تسعى للالتفاف على اهداف الثورة وذلك بمضاعفة الجهد في العمل والتفاني في الذود عن المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة والتربوية حفاظا على مواطن الشغل خاصة والاتحاد يستعد مع بقية الاطراف لاستئناف المفاوضات الاجتماعية في جانبيها الترتيبي والماليquot;.

يشار الى انه بعد احتجاجات لم تتوقف منذ فرار بن علي، قررت السلطات التونسية مساء الخميس تحت ضغط الشارع وبعد مشاورات بين مختلف الفاعلين من قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني، دعوة الناخبين التونسيين لانتخاب مجلس تأسيسي في 24 تموز/يوليو تتمثل مهمته اساسا في صياغة دستور جديد يحل محل دستور 1959.