واشنطن: وصف البيت الابيض الاربعاء اعمال العنف الاخيرة في منطقة ابيي جنوب السودان بquot;غير المقبولةquot; ودعا القادة السودانيين الشماليين والجنوبيين الى quot;اتخاذ تدابير فوريةquot; لاعادة الهدوء.

وقال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس باراك اوباما ان quot;الولايات المتحدة تأسف لاعمال العنف الاخيرة في منطقة ابيي السودانية وتدعو قادة الشمال والجنوب لاتخاذ تدابير فورية من اجل منع (وقوع) هجمات جديدة واعادة الهدوءquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان quot;هذه الاشتباكات الخطرة غير مقبولة بالنسبة للسودانيين، وندين انتشار القوات (المسلحة) من قبل الطرفينquot;.

وكانت مجموعة اميركية تراقب منطقة ابيي اكدت الاثنين ان ميليشيا قريبة من الخرطوم احرقت 300 منزل في احدى قرى منطقة ابيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، وذلك استنادا الى صور التقطت بالاقمار الصناعية.

وقد اشتدت التوترات في منطقة ابيي منذ كانون الثاني/يناير وبعيد اجراء الاستفتاء على تقرير المصير في جنوب السودان الذي ادى الى فوز كاسح لانصار الاستقلال.

وفي ابيي ارجئ في اللحظة الاخيرة استفتاء كان مقررا في الوقت ذاته للاختيار ما بين الانضمام الى الشمال او الجنوب بسبب خلاف حول مشاركة قبيلة المسيرية. وتشدد هذه القبيلة على وجوب مشاركتها في الاستفتاء خشية حرمانها من الوصول الى ابيي في حال انضمامها الى جنوب السودان.

ولفت كارني الى quot;ان الاستفتاء الذي تكلل بالنجاح لا يشكل سوى محطة في تحقيق التزامات الحكومة السودانية بموجب اتفاق السلامquot;.

لكن المتحدث اكد ايضا quot;وجوب ان تلتزم الحكومة في جنوب السودان ايضا في حل الخلافات التي لا تزال قائمةquot;.

ولذلك دعا البيت الابيض الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير quot;للالتقاء باسرع وقت ممكن وتأكيد ارادتهما الجدية في تحقيق تقدم سريع من اجل حل مسالة الوضع النهائي لمنطقة ابيي بشكل يلبي احتياجات كافة المجموعاتquot;.