طرابلس: افاد احد سكان الزاوية (40 كلم غرب طرابلس) الخميس ان المدينة باتت تخضع لسيطرة القوات الموالية للعقيد معمر القذافي بعد ايام من المواجهات العنيفة مع المعارضين. وقال رافضا الكشف عن اسمه ان quot;المدينة حاليا تحت سيطرة الجيشquot; الليبي.

واضاف ان quot;المعارك توقفت مساء امس، واليوم الوضع هادىء. واستفدت من ذلك لكي اغادر المدينة مع عائلتي وانا اتوجه حاليا نحو جدايمquot; المدينة الصغيرة الواقعة على بعد 3 كلم غرب الزاوية على الطريق المؤدية الى طرابلس. وتابع ان quot;الهواتف مقطوعة في الزاوية وليس هناك اي وسيلة اتصال، وفضلنا مغادرة المدينةquot;. وكانت الزاوية معقل المعارضين الاقرب الى العاصمة.

السلطات الليبية تتهم الثوار بارتكاب اعمال تنكيل

إللى ذلك، اتهمت السلطات الليبية الخميس الثوار بارتكاب اعمال تنكيل وخصوصا اعدامات تعسفية في الشرق الذي يسيطر عليه المعارضون لنظام القذافي، مشددة من جديد على ارتباطهم بتنظيم القاعدة.

وعرض ناطق باسم النظام الليبي موسى ابراهيم في مؤتمر صحافي ليل الاربعاء الخميس صورا لجثث قال انها لجنود اعدمهم المتمردون في البيضاء (شرق) في 22 شباط/فبراير. وظهرت في هذه الصور جثث ممدة في بحيرات من الدم وقد وثقت ايديها خلف الظهر ويبدو انه اطلق النار عليها. كما ظهرت جثث معلقة ومتفحمة.

وقال ابراهيم quot;وحدهم اشخاص يكنون الكراهية يفعلون مثل هذه الامور (...) وحدهم الذين يعتقدون ان الجنود كفار يتصرفون بهذا الشكلquot;. واوضح ان السلطات تمكنت من رصد هذه الصور التي يتناقلها المتمردون على هوافتهم النقالة. وقد وضع بعضها على الانترنت مما سمح للحكومة الليبية بالتعرف على الضحايا.