اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة في كلمة مسجلة بثها التلفزيون الرسمي فجر الاربعاء، المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الذين حملوا السلاح لإسقاط نظامه، بـquot;الخيانةquot; والارتباط بالأجانب.


طرابلس: أكد الزعيم الليبي معمر القذافي في مقابلة مع التلفزيون التركي quot;تي ار تيquot; الاربعاء أن الفوضى ستعمّ المنطقة بأسرها وصولا الى إسرائيل إذا سيطر تنظيم القاعدة على ليبيا.

وحمّل القذافي في المقابلة التي تم بثها بالعربية مرفقة بشريط ترجمة الى التركية، من جديد تنظيم القاعدة مسؤولية العصيان في ليبيا.

وقال quot;اذا نجحت القاعدة في الاستيلاء على ليبيا فإن المنطقة بأسرها حتى اسرائيل ستقع فريسة للفوضىquot;.

واكد ان quot;الاسرة الدولية بدأت تفهم الآن أننا نمنع اسامة بن لادن من السيطرة على ليبيا وافريقياquot;.

واتهم الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمة متلفزة بثت الاربعاء المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الذين حملوا السلاح لإسقاط نظامه، بquot;الخيانةquot; مؤكدا ان أعمال العنف التي تشهدها البلاد يقف خلفها تنظيم القاعدة وquot;مؤامرةquot; غربية للاستيلاء على نفط البلاد.

وقال القذافي في كلمة ألقاها امام شباب من قبيلة الزنتان بث التلفزيون الرسمي تسجيلا لها فجر الخميس quot;هؤلاء خونة لديهم استعداد للخيانة.... هؤلاء معروفون ان لديهم ارتباطات اجنبية، اي خونةquot;.

ويواجه الزعيم الليبي منذ 15 شباط/فبراير انتفاضة شعبية غير مسبوقة تحولت الى ثورة مسلحة اسقطت نظامه في انحاء عدة من البلاد ولا سيما في الشرق الليبي حيث شكل الثوار في معقلهم في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) مجلسا انتقاليا.

وشن القذافي هجوما عنيفا على وزير العدل السابق المستشار مصطفى عبد الجليل الذي انشق عن نظامه وترأس المجلس الانتقالي.

وقال ان quot;بعض الناس من القوى الثورية كانوا يأتونني ناصحين ويقولون لي هذا خائن، هذا عميل، هذا عبد للسنوسية... إنصح المؤتمر الشعبي العام بتنحيته... اعتقد ان المؤتمر الشعبي العام كان سيقيله في مؤتمره المقبلquot;.

واضاف ان عبد الجليل quot;هو الوحيد الذي اتصل بالسفير البريطاني... قال للبريطانيين تعالوا وخذوا القواعد العسكرية السابقة، انتم سادتنا ونحن عبيدكم... لانه سنوسي، السنوسية عائلة عبدة للانكليز والطليان، اي مستعمر يأتي تكون عبدة لهquot;.

واكد القذافي ان عبد الجليل quot;انفضح امام اهل بنغازي، يتصل بالمستعمرين الانكليز ويقول لهم تعالوا خذوا بنغازيquot;، مشددا على ان quot;لا حل الا بان يخرج ابناء بنغازيquot; على الثوار، محذرا اياهم من انهم في حال لم يفعلوا ذلك فان quot;ابناءكم سيجندهم في افغانستان... لا بد من تحرير بنغازي، الشعب من داخل بنغازي سيخرجquot;.

وفرق الزعيم الليبي بين من وصفهم بالخونة وبين رفاق سلاح شاركوه في quot;ثورة الضباط الاحرارquot; قبل اربعة عقود واعلنوا انضمامهم الى الثورة، مؤكدا ان هؤلاء الضباط quot;مغلوبون على امرهمquot; وquot;اسرىquot; وقد قالوا ما قالوه quot;تحت التهديد بالذبح على طريقة الزرقاويquot;.

وقال quot;الخيانة تكشفت والناس المغلوب على امرهم ايضا... اي واحد في بنغازي سمعتوه تكلم في الاذاعات الاجنبية، يتصل بنا قبلها ويقول لنا انهم هددوه: إما نذبحك على طريقة الزرقاوي إما ان تقول كذا وكذاquot;، معددا اسماء عدد من الضباط قال انهم ابلغوه مسبقا انه سيعلنون انشقاقهم عنه تحت وطأة التهديد.

واضاف على وقع هتاف العشرات من ابناء قبيلة الزنتان quot;كان متوقعا ان شباب الزنتان اقوى من ان يفترسهم بن لادن او الظواهري او واحد زنديقquot;، مؤكدا ان ابناء الزنتان الذين انضموا الى الثوار لا يزيد عددهم عن مئة او مئتي شاب وقد جاءت مجموعة من quot;الارهابيينquot; من افغانستان والجزائر ومصر وفلسطين quot;جنوا عليهم وغرروا بهم وغسلوا مخهم (...) واعطوهم حبولا وفلوسا وبنادق وسلاحquot;.

واضاف القذافي في كلمته التي قاطعه خلالها مرارا الحشد حينا بالهتاف وحينا بالتصفيق واحيانا بمداخلات اكدت الولاء له، ان ما يجري quot;ظاهرة جنونية تصطاد اطفالنا غير الناضجين والضعفاء وتسيطر عليهم بالحبوبquot; المخدرة، مشيرا الى ان هؤلاء quot;جندتهم الفئة الضالة لانهم ضعاف من ذوي الشخصيات الضعيفةquot;.

وقال ان quot;الخونة ركبوا موجة الزنادقة... الخونة والزنادقة لن يكملوا معا لان الزنادقة سيذبحونهمquot;.

واكد القذافي ان ابناء قبيلة الزنتان quot;يقولون اعطنا سلاحا لنقضي على الفئة الضالةquot;، وان quot;الشعب في بنغازي سيصفي حسابه مع الذين اهانوهquot;.

وحذر القذافي الليبيين من مطامع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في نفط بلادهم، مؤكدا وجود مؤامرة للاستيلاء على النفط الليبي.

وقال ان quot;الدول الاستعمارية استغلت ما يجري الان في بعض المناطق وضخمته... وتقلب الحقيقة عبر وسائل الاعلامquot;، وقاطعه الحشد هاتفا ضد قناة الجزيرة القطرية quot;يا جزيرة يا حقيرة قائدنا ما نبو غيرهquot;.

وقال القذافي ان ما يجري في ليبيا اليوم هو بسبب نفطها الذي يحسدها الكثيرون عليه، وقال quot;حاسدين الليبيين: شعب صغير ومساحة كبيرة ولديهم بترول وعايشين بامان وسعادة ورؤوسهم مرفوعةquot;.

واكد القذافي ان هناك quot;مؤامرةquot; من الولايات المتحدة ومعها بريطانيا وفرنسا quot;لاذلال الشعب الليبي واستعباده والسيطرة على النفط... محاولة لافتكاك لقمة الشعب من فمه... مغامرة كبيرة ترتكبها الدول في سبيل السيطرة على البترول... اذا كان الشعب الليبي يريد ان يعيش مرة ثانية تحت جذوة الاستعمار فليتفضلquot;، ومرة جديدة قاطعه الجمهور بهتاف آخر هو quot;طز مرة تانية باميركا وبريطانياquot;، وكرر الهتاف ايضا القذافي رافعا قبضتيه في الهواء ثم غادر وسط تدافع الحشد لمصافحته.

ميدانيّا، سمع دوي اربع قذائف مدفعية سقطت قرب نقطة تفتيش يسيطر عليها الثوار على الطريق بين راس لانوف وبن جواد (300 كلم غرب بنغازي كبرى مدن شرق البلاد ومعقل الثوار)، كما افاد مراسل فرانس برس.

وافاد مراسل فرانس برس ان الثوار في اخر نقطة تفتيش يسيطرون عليها غرب راس لانوف قبل بن جواد يمنعون الصحافيين من المرور.

واكد بعضهم انهم تقدموا نحو الغرب وباتوا على مسافة ثلاثين كلم تقريبا من قرية بن جواد التي خسروها الاحد في معركة سقط فيها 12 قتيلا واكثر من ستين جريحا.