الرياض: اكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الخميس على quot;عدم شرعيةquot; النظام الليبي وعلى ضرورة quot;اجراء اتصالات مع المجلس الوطني الانتقاليquot; الذي اقامه الثوار.

وجاء في البيان الختامي للمجلس الذي انعقد في العاصمة السعودية quot;اكد المجلس الوزاري على عدم شرعية النظام الليبي القائم ، وإلى ضرورة إجراء اتصالات مع المجلس الوطني الانتقاليquot;.

ودعا المجلس الوزاري جامعة الدول العربية الى quot;تحمل مسؤولياتها باتخاذ الاجراءات اللازمة لحقن الدماء .. بما في ذلك دعوة مجلس الامن الدولي لفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المدنيينquot;.

وتعهدت دول مجلس التعاون الخليجي الست في بيان الخميس بالتعامل quot;بحزمquot; مع اي تهديد لامن اي منها مع تزايد الدعوات المطالبة بالاصلاح في هذه الدول النفطية.

واكد المجلس في البيان الختامي لاجتماع عقده في الرياض ان quot;اي اضرار بأمن دولة من دوله يعدّ إضرارًا بأمنكل دوله، وستتم مواجهته فورًا ومن دون أي ترددquot;.

كما اعلنت دول الخليج الخميس انها ستنشئ صندوقًا للتنمية بقيمة عشرين مليار دولار لمساعدة البحرين وسلطنة عمان البلدين العضوين في مجلس التعاون، واللذين يشهدان احتجاجات شعبية.

وصرح وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان في بيان ان دول المجلس الست قررت في اجتماعها في الرياض quot;تأسيس برنامج التنمية الخليجية، ويخصص مبلغ عشرين مليار دولار على مدى عشر سنوات، منها مبلغ عشرة مليار دولار لمشاريع التنمية في مملكة البحرين، وعشرة أخرى لسلطنة عمانquot;.