اتهم الخبير بوضع حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في السودان السلطات بانتهاك الحريات الأساسية مثل حرية التعبير.


الخرطوم: اتهم الخبير بوضع حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في السودان الاثنين السلطات بانتهاك الحريات الأساسية مثل حرية التعبير.

وقال محمد شندي عثمان في ختام زيارة استمرت ثمانية أيام quot;ان الحريات الأساسية، ومنها حريات التعبير والتجمع، لا تزال تتعرض للانتهاك في شمال السودان من جانب السلطاتquot;.

وأكد ان رئيس جهاز الأمن في البلاد رفض استقباله، خصوصًا وأنه كان يريد إطلاعه على مخاوفه المتنامية حول انتهاكات حقوق الإنسان وحول احتجاز قادة في المعارضة وطلاب وأفراد من المجتمع المدني من دون اتهام.

ودعا محمد شندي عثمان quot;الحكومة الى الافراج عن كل هؤلاء المعتقلين، وبينهم سجناء سياسيون، او توجيه الاتهام اليهم بتهم يمكن تحديدها وملاحقتهم وفقًا للقانونquot;.

وصادفت زيارته مع تظاهرة مناهضة للحكومة في الخرطوم الاربعاء منعتها شرطة مكافحة الشغب التي اعتقلت عشرات الاشخاص وضربت اخرين. ومنذ كانون الثاني/يناير، يشهد شمال السودان تحركات متقطعة تدعو الى تغيير النظام والى المزيد من الحريات ووقف زيادة الأسعار.

وينظم هذه التحركات طلاب عبر الانترنت يستوحون في ذلك الثورة التونسية والانتفاضة المصرية، حيث تنحى كل من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة تحت ضغط الشارع.

لكن الحكومة السودانية اظهرت تشددها، فاستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والعصي لتفريق المتظاهرين، وعمدت الى توقيفات. واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات بانتهاج سياسة قمع منهجية وبسوء معاملة وتعذيب المعتقلين احيانا.