رجح رئيس البرلمان السوداني اليوم انفصال جنوب السودان خلال الاستفتاء على تقرير المصير.

الخرطوم: رجح رئيس البرلمان السوداني احمد ابراهيم الطاهر اليوم انفصال جنوب السودان في الاستفتاء على تقرير المصير المحدد له التاسع من كانون الثاني/ يناير المقبل.

وقال الطاهر في مؤتمر صحافي عقده quot;حسب مجريات الامور يبدو ان خيار الانفصال بات مرجحاquot;، مستبعدا اجراء الاستفتاء الخاص بتبعية منطقة (ابيي) النفطية للشمال او الجنوب في حال عدم توصل طرفي اتفاق السلام الى اتفاق في المحادثات الجارية بينهما بخصوص القضية في اثيوبيا.

واتهم الحركة الشعبية بخرق اتفاق السلام بتعمدها تجاهل تنفيذ ما تبقى من بنود ولاسيما مسألة ترسيم الحدود وعدم انفاذ قرار محكمة التحكيم الدولية الخاص بحدود منطقة (ابيي).

ومن المقرر ان يجري التصويت على الاستفتاء لسكان الجنوب داخل السودان وخارجه في كانون الثاني/ يناير المقبل بموجب اتفاق السلام المبرم بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية عام 2005.

وشهدت الايام الماضية تصعيدا كبيرا في الاتهامات بين طرفي الاتفاق بشأن تنفيذ خطوات الاستفتاء والقضايا المتعلقة به وعدم الجدية في العمل لجعل الوحدة خيارا جاذبا كما نص اتفاق السلام.

ولم يتمكن الطرفان الى الان من احراز اي تقدم يذكر في المحادثات الجارية بينهما حول الاستفتاء الخاص بمنطقة (ابيي) النفطية في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا برعاية اميركية.

وحصل وفد مجلس الامن الدولي الذي انهى امس زيارة استمرت اربعة ايام للسودان على تأكيدات من الطرفين باجراء الاستفتاء في موعده.