الأمم المتحدة: عقد مجلس الأمن جلسة مغلقة اليوم لبحث الدعوة التي تقدمت بها الجامعة العربية لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا ولكنه لم يتخذ قرارا بشأنها لرغبة روسيا في المزيد من الايضاحات. وفي المقابل شددت فرنسا على ان المسألة quot;بسيطةquot; للغاية مشيرة في ذلك الى القضية البوسنية عام 1993.

فمن جانبه قال سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان quot;مقترحا شديد الاهمية قدمته جامعة الدول العربية الى المجلسquot; بشأن الوضع في ليبيا. واضاف تشوركين انه quot;كانت هناك مناقشات جدية حيال تلك المقترحات ولكن بالنسبة الينا فان هناك بعض التساؤلات الجوهرية التي تحتاج الى اجاباتquot;.

واضح ان تلك التساؤلات quot;ليست فقط متعلقة بما نحتاج القيام به وانما كيفية تحقيقة quot; مضيفا انه في حال وجود منطقة حظر جوي فوق ليبيا quot;فمن سيقوم بتفعيلها وكيف سيتم تفعليها ومن دون تلك التفاصيل او الاجابات فانه من الصعب اتخاذ قرار مسؤولquot;.

وتابع quot;للاسف فان الاجابات على تلك التساؤلات لم يقدمها المقترحون الاساسيونquot; لفرض منطقة الحظر الجوي. واشار الى ان الامر نفسه ينطبق على المناطق الامنة مشددا على انه quot;من المهم معرفة من سيقوم بفرضها وكيف سيتم تنظيمها قبل ان يتخذ المجلس اية قراراتquot; معربا عن امله في ان quot;يتم الاجابة عن تلك التساؤلات على اساس تلك المناقشاتquot;.

وقال quot;يجب ان تتأكدوا من ان اية قرار سيتخذه المجلس لن يؤدي الى تفاقم الوضع السياسي في ليبياquot; مضيفا ان quot;احد الاشياء التي نتشارك فيها في المجلس هو الحاجة الى وقف سفك الدماء في اسرع وقت ممكن والوصول الى حل سياسيquot;.

وفي المقابل وصف سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارو في تصريح للصحافيين تلك التساؤلات بأنها quot;شرعيةquot; ولكنه اعلن عن عدم اتفاقه مع الموقف الروسي. وقال ارو انه quot;في حال نظرك لقرار المجلس رقم 816 لعام 1993 الذي فرض منطقة حظر جوي فوق البوسنة فان القرار كان بسيطا للغاية ولم يقل من يفرض منطقة الحظر الجوي او كيفية فرضهاquot;.

واضاف ارو انه في حالة البوسنة quot;لم يكن لزاما علينا قصف البوسنة قبل فرض منطقة الحظر الجوي وليس من المنطقي تدمير دولة قبل فرض منطقة حظر جوي .. الامر ابسط من ذلك بكثيرquot;. وشدد على ان مجلس الامن quot;ليس مقرا عسكريا .. من المفترض ان يكون هذا المجلس سلطة سياسية وبعد ذلك يمكن للدول العمل سويا لفرض (منطقة الحظر الجوي)quot;.

وقال ان quot;المشكلة بالنسبة لنا هي الحاجة الملحة (حيث ان) قوات القذافي تمضي قدما ولذا نفضل التحرك بأسرع شكل ممكنquot;. من ناحيته قال سفير لبنان لدى الامم المتحدة نواف سلام الذي وزع بيان الجامعة العربية على الدول الاعضاء بمجلس الامن ان تساؤلات quot;شرعيةquot; طرحت خلال الجلسة.

واضاف سلام quot;يمكننا الاجابة عن بعض (تلك التساؤلات) ولا يمكننا (الاجابة) عن البعض الآخرquot;. واوضح ان من بين التساؤلات التي لا يمكن الاجابة عنها هو ما اذا كانت منطقة الحظر الجوي ستعيق القذافي عن الاستمرار في مذابحه ضد المدنيين. وقال دبلوماسيون ان هناك انباء عن تساؤل الولايات المتحدة ايضا بشأن ما اذا كانت منطقة الحظر الجوي ستكون مفيدة.