أعرب كي مون عن quot;قلقهquot; للعنف وانتشار قوات خليجية في البحرين أتت لمساعدة السلطات في البلاد على احتواء حركة الاحتجاج الشيعية.


نيويورك: أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقهquot; للعنف وانتشار قوات خليجية في البحرين اتت لمساعدة السلطات في البلاد على احتواء حركة الاحتجاج الشيعية، حسب ما أعلن متحدث.

بان كي مون يندد بتزايد القمع في ايران

وقال فرقان حق ان بان quot;قلقquot; لاعمال العنف في البحرين وquot;يلاحظ بقلق ان قوات من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة باشراف مجلس التعاون الخليجي دخلت الاراضي البحرينيةquot;.

واضاف ان بان quot;يدعو كل الاطراف المعنية الى اظهار اكبر قدر من ضبط النفس، والقيام بكل ما هو ممكن لتفادي استخدام القوة ووقوع اعمال عنف جديدةquot;. وشدد ايضا على quot;مسؤولية الاطراف كافة للتحرك بموجب القانون الانساني وحقوق الانسانquot;.

وتجري الامم المتحدة اتصالات مع كل من الحكومة والمعارضة في البحرين quot;اللتين نلقتا قلقهما الى الامين العام بشأن اخر المستجداتquot; في البلاد.

ووجه بان دعوة جديدة quot;إلى اطلاق حوار وطني بناء وواسع ولدعم دول المنطقة والاسرة الدولية لحوار ومناخ مناسب لاجراء اصلاحات ذات مصادقية في البحرينquot;.

وتشهد البحرين منذ 14 شباط/فبراير تظاهرات للمطالبة بالاصلاح وباسقاط الحكومة، فيما يطالب الناشطون الاكثر تشددا باسقاط النظام. وانتشر اكثر من الف جندي سعودي الاثنين في البحرين كما ارسلت الامارات العربية المتحدة حوالى 500 شرطي لمساعدة السلطات على فرض الامن.

وتطالب المجموعات الشيعية الاكثر تشددا بسقوط الاسرة الحاكمة السنية التي تحكم البلاد منذ اكثر من مئتي سنة. لكن التيار الاوسع بين المعارضة الشيعية يطالب باصلاحات سياسية كبيرة مع التمسك بالملكية.