قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من عرقلة عمل المحكمة الخاصة بلبنان.


دافوس: حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة في منتدى دافوس من انه لا يجدر بquot;اي احد او اي بلدquot; ان يعرقل عمل المحكمة الخاصة بلبنان، داعيا quot;الشعب والحكومة اللبنانيين الى اعادة ارساء الاستقرار السياسيquot;.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في المنتجع السويسري quot;ما فتئت اكرر ان (المحكمة الخاصة بلبنان) مسار قضائي دولي مستقلquot;.

واضاف quot;لهذا السبب يجب السماح لهذه المحكمة الخاصة بأن تواصل عملها. لا يجب على اي احد او اي بلد ان يتدخل او يعرقل التقدم الهادئ لهذا المسار القضائيquot;.

وتابع الامين العام للامم المتحدة ان quot;تسييس هذه المحكمة الخاصة اثار قلقي في شكل كبير. انها ليست موضوعا للتسييسquot;.

واضاف quot;آمل ان يكون الشعب والحكومة اللبنانيان قادرين على اعادة ارساء الاستقرار السياسيquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية اندلعت اثر سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، بسبب خلاف على المحكمة الخاصة بلبنان.

ويطالب حزب الله الذي يتوقع ان توجه المحكمة الاتهام اليه، بالغاء بروتوكول التعاون مع المحكمة، وسحب القضاة اللبنانيين منها ووقف تمويلها.

وتم تكليف نجيب ميقاتي تأليف الحكومة الجديدة بعد حصوله على تأييد 68 نائبا من 128 في الاستشارات في حين حصل سعد الحريري على تأييد 60 نائبا.

وحصل ميقاتي على اصوات حزب الله وحلفائه. واثار تكليفه حركة احتجاجات واسعة بين مناصري الحريري الذين نددوا بتجاوز زعيمهم، وهو الشخصية الاكثر شعبية في الطائفة السنية، نتيجة ما اعتبروه quot;فرض حزب الله لمرشحهquot;.