القاهرة: أكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية احترام بلادها اختيارات الشعب المصري خلال الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم السبت المقبل على التعديلات الدستورية.

جاءت تصريحات كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري مساء اليوم عقب المباحثات التي أجرتها معه فور وصولها إلى القاهرة في زيارة تستمر يومين.

وقالت كلينتون إن واشنطن تدعم بقوة التحول الديمقراطي في مصر، وتؤيد المصريين في ما يختارون وفق ما يحقق مصلحتهم، مشيرة إلى العلاقات الإستراتيجية والمتميزة التي تربط الولايات المتحدة بمصر، واعتبرت أنه من الطبيعي أن يكون هناك بعض الاختلافات والتباينات في وجهات النظر، لكنها لا تنال من قوة هذه العلاقات.

وكشفت عن توجهات أميركية لدعم الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل لمواجهة البطالة من خلال دعم دور القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.

وحول الوضع في ليبيا، قالت كلينتون إننا نرحّب بقرار مجلس الجامعة العربية بشأن فرض حظر جوي على ليبيا، مشيرة إلى أن هناك مشروع قرار معروض على مجلس الأمن يتم التشاور بشأنه مع الجامعة لإقامة منطقة حظر جوي، ونحن نتفهم الطابع الملح لهذا الموضوع وندعم المعارضة الليبية، وقد التقيت بعضهم أمس.

أما حول الوضع فى البحرين، فأعربت كلينتون عن قلقها من المواجهات الجارية هناك، لكنها أشارت إلى أن استدعاء البحرين لقوات خارجية تم وفقًا لاتفاق بين هذه دول مجلس التعاون. وحول الوضع فى الشرق الأوسط واستمرار السياسة الإسرائيلية المتعنتة، أكدت التزام بلادها بالحل وفق لمبدأ الدولتين الفلسطينية والإسرائيليلة وخلق المناخ المناسب لخلق الدولة الفلسطينية.

من جانبه، نوه وزير الخارجية المصري بالعلاقات المتميزة التي تربط بلاده بأميركا، وقال إننا سنمضي قدما في بناء هذه العلاقات وفقا لما يحقق المصالح المشتركة. وأَضاف أننا لم نقم بإجراء أي تعديلات حول جوانب هذه العلاقات، وإذا رغبنا في شيء في المستقبل فسوف نتحدث بشأنه مع الجانب الأميركي.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة احترام القضية الفسطينية، وأن نعمل على التوصل إلى حل عاجل لها. وتطرق العربي للاستفتاء المقبل، وقال إنه سيكون من أجل تحسين الدستور السابق، متوقعا أن يكون حرًا من دون أي تدخل وأنه سيكون خطوة مهمة نحو إعداد دستور جديد وحقيقي.