برلين: تتوجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل غدا السبت إلى باريس، للمشاركة في اجتماع عربي أوروبي أفريقي طارئ حول الوضع في ليبيا، وفق ما ذكرته وسائل الإعلام الألمانية.

ويشارك في الاجتماع، إضافة إلى ميركل والرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي، كل من رئيس الحكومة البريطانية دافيد كاميرون، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورؤساء حكومات إسبانيا وإيطاليا والبرتغال وبلجيكا، إضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبي.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وافق فجر يوم الجمعة على مشروع قرار يقضي بحظر الطيران فوق ليبيا.

وتبنى المجلس هذا القرار الذي تقدمت به فرنسا وبريطانيا والمجموعة العربية، بأغلبية عشرة أصوات مقابل امتناع خمسة أعضاء عن التصويت (روسيا والصين والهند وألمانيا والبرازيل).

ويتضمن القرار اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين والمناطق السكنية المدنية التي تواجه تهديدا في ليبيا بما فيها مدينة بنغازي معقل المعارضة الليبية، ويؤكد حظر السفر للزعيم الليبي معمر القذافي وأبنائه والمقربين منه وتجميد ممتلكاتهم، ويحذر من أي أعمال عنف ضد مدنيين سيتم اعتبارها جرائم ضد الإنسانية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه إن التحرك سيبدأ خلال ساعات، فيما أعلنت إيطاليا أنها مستعدة لوضع قواعدها الجوية لخدمة تطبيق الحظر الجوي.

وقد أشار دبلوماسيون فرنسيون إلى احتمال شن غارات على مواقع للجيش الليبي بمجرد الحصول على موافقة من الأمم المتحدة باستخدام القوة.