دعت أشتون القذافي إلى وقف العنف الذي يمارسه نظامه ضد شعبه كما أكد عمرو موسى على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية.


بروكسل: دعت المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون العقيد معمّر القذافي الليلة إلى وقف العنف الذي يمارسه نظامه ضد شعبه، قائلة انها تتابع خلال الساعات الاخيرة الوضع في ليبيا quot;ببالغ القلقquot;.

وأضافت أشتون في بيان quot;انها التقت في وقت سابق اليوم في باريس بعدد من قادة المجتمع الدولي، من بينهم السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، لتقويم الوضع والتنفيذ العاجل للقرار 1973quot;.

ولفتت الى quot;أن قرار مجلس الأمن 1973 يبعث برسالة قوية لا لبس فيها الى العقيد القذافي بوجوب توقف العنف ضد الشعب فورًا كما يجب حماية السكانquot;. وشددت على ان quot;القذافي كان ولا يزال أمامه الخيار بالالتزام الفوري بقرار مجلس الأمن الدولي، والا فلن يكون امام المجتمع الدولي خيار سوى الاستمرار في عملهquot;.

واعربت اشتون quot;عن املها في انصياع (النظام الليبي) لمطالب الشعب الليبي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وتحقيق كل البنود التي حددها المجتمع الدولي في قرار مجلس الامنquot;.

موسى: للحفاظ على وحدة الأراضي الليبية
من جهته، اكد السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية وعدم المساس بسيادتها وحماية المدنيين ورفض دخول أي قوات إلى أراضيها. مشددًا على أن المهم والهدف الأساسي والوحيد هو حماية المدنيين والشعب الليبي.

وقال موسى فى تصريح لدى عودته الى القاهرة بعد مشاركته في أعمال القمة الدولية بشأن ليبيا التى عقدت في باريس اليوم quot;إن الخطوة الأولى والأساسية لنا جميعًا هي تهيئة الوضع والحركة نحو حماية المدنيين وضمان أن الشعب الليبي يعبّر عما يريد بسلامة ودون عنف ضدهquot;. واضاف أنه من المهم الآن هو وقف اطلاق النار والتأكد من أنه لا يوجد أي حركة ضد الشعب الليبي من أي مكان.