مدريد: يبحث وزير الداخلية الفرنسي الجديد كلود جيون مع نظيره الاسباني الفريدو بيريز روبالكابا هنا الاربعاء المقبل ابعاد الازمة الليبية وتبعات التدخل العسكري الدولي في ليبيا الذي بدأ السبت الماضي ويحظى بمشاركة البلدين.

وقال روبالكابا في تصريح صحافي اليوم ان الطرفين سيبحثان بشكل رئيسي تطور الاوضاع في ليبيا في ضوء العملية الدولية لفرض حظر جوي وفقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي يفوض دول التحالف باستخدام جميع الوسائل لوقف اعمال العنف وحماية المدنيين الليبين فضلا عن الابعاد المستقبلية للقرارات المتخذة وتاثيرها على علاقات ليبيا بدول الجوار.

واضاف ان الجانبين سيطرحان ايضا القضايا الامنية المتعلقة بالمنظمة الانفصالية (ايتا) وسبل تكثيف التعاون لمواجهة اي ضربات محتملة وتعزيز التنسيق وتبادل المعلومات بين البلدين للقضاء على المنظمة وتفكيك جميع خلاياها.

واوضح انه سيتم طرح قضايا الهجرة غير الشرعية والاتجار بالمخدرات والتطرف الاسلامي فضلا عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات.

وكانت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينث اكدت في وقت سابق اليوم ان التدخل العسكري في ليبيا لا يهدف الى احتلال الاراضي الليبية وانما يسعى لحماية المدنيين الليبيين عملا بقرار مجلس الامن الدولي وبدعم quot;كاملquot; من الجانب العربي. وتشارك اسبانيا في العمليات العسكرية على ليبيا بناقلة طائرات من طراز (بوينغ 707) واربع طائرات حربية من طراز (اف 18) وفرطاقة من طراز (اف 104) الى جانب غواصة (سي 74) وطائرة مراقبة بحرية من طراز (سي 235).