اعتقل جنود إسرائيليون مواطنين لبنانيين اثنين في منطقة حدودية في الجنوب.


بيروت: اعتقل جنود إسرائيليون الثلاثاء مواطنين لبنانيين اثنين في منطقة حدودية في الجنوب، بحسب ما أفاد الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة.

وجاء في بيان صادر من قيادة الجيش-مديرية التوجيه quot;عند الساعة 11:15 من قبل ظهر اليوم (9:15 ت غ)، أقدمت دورية تابعة للجيش الإسرائيلي في خراج جنوب بلدة رميش قرب الخط الأزرق، على خطف المواطنين ليون العلم ومحمد زهرةquot;.

واعتبر البيان العملية quot;اعتداء على السيادة اللبنانية واحتجازًا لحرية المواطنينquot;. واشار الى quot;اتصالات مكثفةquot; يقوم بها الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان quot;يونيفيلquot; للافراج عن الرجلين.

واكد المتحدث باسم اليونيفيل نيراج سينغ من جهته في بيان ان القوات الدولية quot;تبلغت من الجيش الإسرائيلي اعتقاله راعيين لبنانيين في محيط منطقة رميشquot;. وقال سينغ ان الاسرائيليين اشاروا الى انهم اعتقلوا الراعيين بعدما عبرا quot;الخط الازرقquot; الذي يقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل.

واشار الى ان اليونيفيل quot;هي الآن في مرحلة استقصاء الحقائقquot;، وان قائد القوة الدولية المعززة الجنرال البيرتو اسارتا quot;حثّ الإسرائيليين على إطلاق الراعيين على الفورquot;. ورسمت الأمم المتحدة الخط الازرق بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان في العام 2000 بعد 22 سنة من الاحتلال.

ووقعت حرب مدمّرة بين حزب الله وإسرائيل في صيف 2006 إثر قيام عناصر من حزب الله بأسر جندين إسرائيليين قرب الحدود. وانتشر الجيش اللبناني بعد انتهاء الحرب، في المنطقة الحدودية، بموجب القرار الدولي 1701 الذي وضع حدًا للنزاع.

وحصلت منذ 2006 عمليات خطف عدة على يد الجيش الاسرائيلي في مناطق حدودية. وبشكل عام، يسلم الجيش الاسرائيلي المعتقلين الى عناصر اليونيفيل بعد استجوابهم الذي قد يستغرق ساعات أو أيامًا.

وكثيرًا ما يتجاوز مزارعون أو رعيان لبنانيون الخط الأزرق من دون أن يدركوا ذلك، علمًا أن لبنان يتحفظ عن نقاط عدة في هذا الخط.