عمان: إعتصم عشرات الشباب من حركة quot;جايينquot; الثلاثاء امام بوابة الجامعة الاردنية في عمان مطالبين بمحاكمة شخصيات وصفوها بأنها quot;رموز للفسادquot;.

ورفع هؤلاء لافتات كتب عليها quot;نريد محاكمة علي ابو الراغب (رئيس وزراء سابق)quot; وquot;نريد محاكمة باسم عوض الله (رئيس الديوان الملكي السابق)quot;، اضافة الى الوزير السابق سهل المجالي وشقيق الملكة رانيا مجدي ياسين، واكرم ابو حمدان المدير السابق لشركة quot;مواردquot; وهي شركة استثمار بتمويل حكومي.

وقال علاء فزاع من حركة quot;جايينquot;: quot;لا ندين هذه الأسماء مسبقا، ولكن نطالب بمحاكمة عادلة لتلك الشخصياتquot;. واضاف ان quot;هؤلاء رموز الفساد المتفشي في الاردنquot;.

والى جانب تلك الأسماء رفع المعتصمون اسماء عدد من quot;شهداء معركة الكرامةquot; التي وقعت مع اسرائيل في 21 آذار/مارس 1968، ليوضحوا وفق تعبيرهم ان quot;هناك من ضحى بدمه من اجل الأردن، وهناك من سرق دماء غيرهquot;.

وتشارك حركة quot;جايينquot; في اعتصام مفتوح ظهر الخميس في عمان ينظمه شباب من مختلف التيارات بينهم يساريون واسلاميون.

وكان 25 ناشطا من حركة quot;جايينquot; قاموا بنشاط مماثل في شباط/فبراير الماضي الا ان الشرطة لم تسمح لهم بنصب خيم، ونفذ بعض الشباب الاعتصام لايام قبل ان ينسحبوا نتيجة البرد القارس والامطار.

ويشهد الاردن منذ نحو ثلاثة اشهر إحتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات إقتصادية وسياسية شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات شبابية وطالبية.

وتشمل مطالب هؤلاء وضع قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.