اعتبرت الحركة الاسلامية في الاردن ان على الملك عبد الله الثاني ان يحذو حذو العاهل المغربي في برنامجه الاصلاحي، مؤكدة ان quot;لا حاجة للجنة حوار ابداquot;.


عمان: قال زكي بني ارشيد رئيس المكتب السياسي في حزب جبهة العمل الاسلامي لوكالة فرانس برس ان quot;الاصلاح الحقيقي يعرفه الملك كما يعرفه المسؤولون وليس هناك حاجة الى لجنة حوار ابداquot;.

واضاف quot;ملك المغرب نموذج من هذه النماذج فهو قدم اصلاحات من طرف واحد واعتقد انها كانت مقبولة ومرضيةquot;.

ووافقت الحكومة الاردنية في 14 آذار/مارس على تشكيلة لجنة للحوار الوطني تتألف من 52 شخصية بهدف تعديل قانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية خلال ثلاثة اشهر.

الا ان الحركة الاسلامية رفضت المشاركة في اللجنة، واعلن خمسة من اعضاء اللجنة بينهم اسلاميون انسحابهم منها رسميا فيما يجري الحديث عن انسحاب سبعة اخرين.

واعلن العاهل المغربي في 9 آذار/مارس القيام بquot;اصلاح دستوري شاملquot; يتضمن خصوصا تعزيز quot;الحريات الفردية والجماعيةquot; والحكم المحلي وquot;تقوية مكانةquot; رئيس الوزراء.

ويشهد الاردن منذ نحو ثلاثة اشهر احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طالبية.

وتشمل مطالب هؤلاء وضع قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.