باتت الطائرة الاميركية المحطمة تثير فضول سكان منطقة غوط السلطان الليبية الذين دفعهم الفضول الى التجمع حولها والتقاط الصور.


غوط السلطان: في حقل لا تشوب خضرته سوى بعض الازهار البرية الصفراء والبنفسجية، تجثم طائرة أميركية محطمة اصبحت محطا لاهتمام السكان المحليين الذين دفعهم الفضول للتحلق حول حطامها الثلاثاء.

وتجمع عشرات الرجال بصحبة اطفالهم حول حطام المقاتلة من طراز اف-15 التي تحطمت ليل الاثنين الثلاثاء اثناء قيامها بمهمة ضد الدفاعات الجوية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وحمل بعض هؤلاء هواتفهم الجوالة لالتقاط الصور الفوتوغرافية وصور الفيديو للطائرة، بينما عمد بعضهم الى التقاط قطع من الجناح وحتى لمس الصواريخ التي لم تنطلق من المقاتلة التي لحق بها الكثير من الضرر.

واختفت مقدمة الطائرة نهائيا ولم يتبق منها سوى بعض الاسلاك المحترقة بلونها الذي اشتد سواده حين ارتمت في خضرة الحقل. وعلى الجناح الايمن ظهرت ثقوب واسعة خلفها تفكك الطبقة المعدنية التي كانت تغطي الطائرة.

اما مؤخرة الطائرة فقد كانت أحسن حالا قليلا اذ احتفظت بالكتابات الزرقاء والخضراء من بينها عبارة quot;يمنع الطلاء هناquot;. اما محركا الطائرة فقد فقدا ملامحهما الاساسية.

ولم يصب عداد التصق بالجانب الخلفي من ذيل الطائرة المميز باي اذى، فقد نجا غلافه وعقاربه الداخلية.

وقالت القيادة الاميركية في افريقيا من مقرها في مدينة شتوتغارت الالمانية ان الطائرة اصيبت بعطل فني فوق شمال شرق ليبيا، وان طياريها تمكنا من القفز منها بسلام.

وشاهد مجدي محمد عبد الجليل (31 عاما) العامل في مزرعة مجاورة وعدد من السكان المحليين الطائرة اثناء سقوطها. وقال مجدي quot;شاهدنا طائرة تسقط عند نحو الساعة 11,45 مساء .. وبعد ذلك سمعنا صوت انفجار بعد دقيقة عندما تحطمت الطائرةquot;.

واضاف quot;كنا نقف في الخارج، وشاهدنا الطائرة تسقط وتبعناها .. وشاهدنا احد الطيارين يهبط بعيدا، ثم راينا مروحية تاتي وتلتقطهquot;.

وتابع انه تم اقتياد الطيار الاخر الى مكاتب المجلس الوطني الانتقالي التابع للثوار في الابيار شرق بنغازي. وقال quot;لقد كان يرتدي ثيابا عسكرية .. وحاولنا التحدث معه، وحاول التحدث معنا، ولكننا لم نفهم بعضنا البعضquot;. واضاف quot;كان يبدو عليه الانزعاج. وبدا خائفا وغير مرتاحquot;.

وذكرت القيادة الاميركية في افريقيا ان quot;الطيارين قفزا من الطائرة سترايك ايغل اف-15 اي التابعة لقوات الجو الاميركية .. في 21 اذار/مارس 2011 عند نحو الساعة 10,30 بتوقيت وسط اوروباquot;.

واكد قائد عملية quot;فجر الاوديساquot; الاميرال سامويل لوكلير ان قوات التحالف استعادتهما. واوضح ان الطيار الثاني تولى امره السكان الليبيون وquot;عاملوه باحترامquot;.

وقالت متحدثة باسم القيادة ان تحطم الطائرة لم يكن ناجما عن عمل عدواني، وان تحقيقا بدء لتحديد سبب العطل الذي اصاب الطائرة.

وقال عبد الجليل ان الطائرة بدت كانها تسقط من السماء، وانه وآخرون لم يسمعوا او يشاهدوا اي شيء يشير الى انها اصيبت بنيران اسقطتها.

واضاف quot;لم تكن هناك اي ضربة، لا شيء، الطائرة فقط سقطتquot;.

وكانت الطائرة التي قاعدتها الاصلية في ليكنهيث شرق انكلترا، انطلقت من قاعدة افيانو الجوية في شمال شرق ايطاليا لتنفذ مهمتها في ليبيا.

وتقوم قوات غربية بقصف معاقل الزعيم الليبي معمر القذافي ودفاعاته الجوية لليلة الثالثة على التوالي بموجب قرار مجلس الامن الذي يخولها القيام بجميع الخطوات اللازمة لمنع قوات القذافي من الحاق الضرر بالمدنيين الذين يقودون ثورة للاطاحة بالزعيم الليبي. ويعد سقوط المقاتلية الاميركية اول خسارة يمنى بها التحالف منذ بدء الحملة السبت.