يلعب حلف الناتو دوراً مهماً في العملية العسكرية ضد نظام القذافي وهو ما يمكن أن يسيء إلى صورته بحسب بعض المراقبين، وأبدى وزير الخارجية الفرنسي آلان تفاؤلاً في تسوية النزاع في ليبيا بسرعة، مؤكدًا أنّ التدخل العسكري للتحالف الدولي سيكون quot;محدودًا زمنيًاquot;.

بروكسل،عواصم: أعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الأربعاء عن تفاؤله في تسوية النزاع في ليبيا بسرعة، مؤكدا أنّ التدخل العسكري للتحالف الدولي سيكون quot;محدودا زمنياquot;. وقال خلال مؤتمر صحافي quot;لا أتصور أن يصمد تماسك السلطات الليبية طويلا حول شخص القذافي والمقربين منهquot;.
واضاف quot;من غير الوارد أن يصبح نزاعا طويلا. ستكون هذه العملية محدودة زمنياquot;، مشيرا هذه المرة الى التدخل الاجنبي المكلف تطبيق منطقة حظر جوي فوق ليبيا بموجب القرار الدولي 1973. وتابع quot;من غير الوارد بتاتا ان تشارك قوات برية في العمليةquot;.
الى ذلك اعلن جنرال في حلف شمال الاطلسي في بروكسل الاربعاء ان تركيا وضعت غواصة وخمس سفن حربية بتصرف حلف شمال الاطلسي لفرض احترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.
وقال الجنرال الكندي بيار سان امان في تصريح صحافي إن حلف شمال الاطلسي تلقّى عروضا من ست دول تشمل ما يصل الى 16 سفينة لمنع وصول اسلحة الى ليبيا.
واضاف ان تركيا قدمت غواصة وأربع فرقاطات وسفينة حربية.
وكانت أنقرة عبرت عن تحفظات شديدة إزاء الضربات الغربية ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي لكنّها ساندت حظر الاسلحة في اطار حلف الاطلسي.
اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان الكويت والاردن سيقدمان quot;دعما لوجستياquot; للعمليات الدولية في ليبيا.
وقال كاميرون امام البرلمان quot;يمكنني ان أؤكد أن القطريين نشروا امس (الثلاثاء) طائرات ميراج في اطار مساهمة اولى وكذلك طائرات دعم. وسنتلقى دعما لوجستيا من دول مثل الكويت والاردن ايضاquot;.
واضاف quot;آمل في الحصول على دعم أطراف أخرى ايضاquot;.
بدعوة من العديد من دوله الاعضاء يستعد الاتحاد الاوروبي للقيام بدور مهم في تنسيق التدخل العسكري الاجنبي في ليبيا على غرار الدور الذي يتولاه في افغانستان وهو ما يمكن ان يسيء اكثر الى صورته السيئة اصلا في عيون الكثير من العرب والمسلمين.
وبدأ دور الحلف الاطلسي في هذه العملية يرتسم شيئا فشيئا بعد ايام من النقاشات الصاخبة احيانا بين العواصم المنقسمة حول هذا الموضوع.
ويتوقع ان يواصل سفراء الدول ال28 اعضاء الحلف مباحثاتهم الاربعاء لتقرير ما اذا سيكلف الحلف قيادة منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا. وتمت المصادقة على الخطط العسكرية في هذا الخصوص.
واذا اعطي الضوء الاخضر فان التنسيق سيتم من قاعدة الحلف الاطلسي في نابولي (جنوب ايطاليا) بحسب مصدر دبلوماسي فرنسي.
وكان الحلف وافق الثلاثاء على تولي مراقبة الحظر على الاسلحة الى ليبيا من خلال إسناد هذه المهمة الى سفن وطائرات.
الا أن خلافات برزت بين الحلفاء حول معرفة على من تقع مسؤولية الضربات الجوية المحتملة على ليبيا. وتريد فرنسا التي اطلقت هذه العملية العسكرية مع لندن وواشنطن، ان يواصل اعضاء التحالف علميات القصف.
وباريس لا تريد ان تخضع لمشيئة دول اعضاء مثل تركيا والمانيا اللتين اعربتا عن تحفظات بشأن التدخل العسكري في ليبيا.
والدليل على وجود خلافات هو اعلان باريس وواشنطن الثلاثاء التوصل الى اتفاق حول دور الحلف في الائتلاف الدولي لكنهما قدما الاقتراح بطريقتين مختلفتين.
بالنسبة الى البيت الابيض اتفقت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على ان يلعب الحلف quot;دورا محورياquot; في قيادة العملية العسكرية في ليبيا، في حين تحدثت الرئاسة الفرنسية عن quot;استخدام هيكلية قيادة الحلف دعما للائتلافquot;.
وفي حال عدم وجود قيادة موحدة فإن عمليات التحالف لا تزال حتى الان وطنية لكن عددا من الدول بما في ذلك داخل الائتلاف، تدفع الى تولي الحلف الاطلسي قيادة العملية.
وهددت ايطاليا التي وضعت قواعدها الجوية في التصرف بتولي القيادة. كما تدفع بلجيكا وكندا والدنمارك والنروج الى نقل قيادة العملية الى الحلف الاطلسي.
واعلنت اوسلو الاربعاء ان طائراتها الست من طراز اف-16 ستوضع تحت امرة اميركية.
وفي الوقت الراهن تتولى واشنطن تنسيق المهمات الجوية فوق ليبيا من مقرها العام في المانيا.
لكن باراك اوباما مصمم على عدم خوض حرب ثالثة على اراض مسلمة بعد العراق وافغانستان ويعتزم نقل القيادة سريعا الى جهة اخرى والانسحاب من العملية.
وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاثنين في بروكسل quot;العديد من الدول التي تشجعنا على تنفيذ العمليات تحت راية الحلف الاطلسي تقول لنا بان نأخذ ايضا الدول العربية في الاعتبار لكن الدول العربية لا تريد عملية بقيادة اطلسيةquot;.
وقال فرنسوا هيسبورغ الخبير في الشؤون الاستراتيجية quot;الحلف الاطلسي هو الغرب انه تجسيد للغرب ضمن مؤسساتquot;.
واضاف انه في حال تولى الحلف الذي يقود العمليات في افغانستان، قيادة العمليات في ليبيا quot;سيكون هناك مؤتمر صحافي يومي للمتحدث باسم الحلف وستتولى آلة الحلف الاطلسي العمليات العسكرية. بعبارة اخرى رمزيا ستصبح فعليا حربا غربيةquot; على ليبيا.



باريس مع تولي الحلف الاطلسي قيادة العملية العسكرية
اعتبرت الرئاسة الفرنسية الاربعاء انه من اجل قيادة العملية العسكرية التي يشنها التحالف في ليبيا فان quot;الاكثر ملائمة هو استخدام القيادات العسكرية القائمة في الحلف الاطلسي بدل خلق قيادات جديدة الى جانبهاquot;.
واوضح قصر الاليزيه quot;بالامكان ان نتصور عدة سيناريوهات ممكنة من اجل (...) قيادة هذه العملية. الاكثر ملائمة هو اخذ ما هو قائم لانه جدير بان يكون عملانياquot;.
واضاف quot;انه الطلب الذي تقدمت به كل الدول الاوروبية في الحلف الاطلسي التي تود القيام بالعملية وهم كثر. تضاف يوميا دول جديدةquot; مشيرا الى الدنمارك وهولندا واسبانيا.
وبالنسبة لباريس، هناك quot;عدد كبير من دول الحلف الاطلسي ترسل طائرات واذن يجب تنسيق كل هذه الامور. بكل بساطة، يجب استخدام القيادات العسكرية القائمة في الحلف الاطلسي بد خلق قيادات جديدة الى جانبهاquot;.
وتساءل المصدر quot;هل هذا الامر يطرح مشكلة للدول العربية؟ لا، شرط ان يكون هناك نوع من المتابعة السياسية الحثيثة للعمليات العسكريةquot;.
وتعتبر باريس انه يجب وضع هيكلية quot;بين وسائل الحلف الاطلسي ومجموعة اتصال من كل الذين يريدون متابعة الازمة الليبيةquot;.
وقالت quot;يجب اذن بالتأكيد وضع اطار ضيق نوعا ما حيث تتمكن كل دول الحلف الاطلسي او خارج الحلف الاطلسي وخصوصا الدول العربية التي تشارك عسكريا في العمليات، المشاركة في حوار حول سير العمليات. ولكن عندما تبدأ العمليات يجب ان تكون هناك سلسلة من القيادةquot;.
وستتم مناقشة هذه المسألة الخميس والجمعة خلال اجتماع المجلس الاوروبي.