قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن البنتاغون الثلاثاء ان طائرات التحالف الدولي الذي يقوم بعمليات عسكرية في ليبيا ضد قوات العقيد معمر القذافي نفذ منذ بدء عملياته السبت ما مجموعه 336 طلعة جوية بينها 108 ضربات جوية.
وكانت حصة الولايات المتحدة من هذه الطلعات 212 طلعة اي حوالي ثلثي العمليات الجوية، وذلك بحسب المعطيات المسجلة حتى الساعة 19,00 تغ الثلاثاء.

واوضح البنتاغون ان القوات الاميركية تشارك في العمليات العسكرية في ليبيا خصوصا بمقاتلات اف-15 واف-16 وطائرات هارييرز المتخصصة في التشويش على انظمة اتصال العدو، اضافة الى طائرات للتزود بالوقود في الجو.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قال الثلاثاء خلال زيارة الى السلفادور ان هناك quot;خفضا كبيراquot; في طلعات الطائرات الاميركية فوق ليبيا.

والدول الاخرى المشاركة في العمليات الجوية في ليبيا حتى اليوم هي فرنسا وبريطانيا وايطاليا وكندا واسبانيا وبلجيكا والدنمارك.

وبحسب هيئة الاركان الفرنسية فان سلاح الجو الفرنسي نفذ 55 طلعة بين السبت والاثنين تضاف اليها سبع طلعات الثلاثاء ما يرفع المجموع الى 62 طلعة اي 18% من مجموع الطلعات الحليفة.
وبموازاة الطائرات، اطلقت مدمرتان وثلاث غواصات، جميعها اميركية، اضافة الى غواصة بريطانية، ما مجموعه 162 صاروخا عابرا من طراز توماهوك بين مساء السبت ومساء الثلاثاء على ليبيا، بينها 112 صاروخا السبت في مستهل التدخل العسكري في هذا البلد.

وعلى ما يبدو فان تراجع وتيرة اطلاق صواريخ توماهوك يعني ان انظمة الدفاع المضادة للطيران ومراكز القيادة والتحكم التابعة لقوات القذافي، والتي شكلت الهدف الرئيس لهذه الصواريخ، قد تم اعطابها بشكل كبير.