يصوت البرلمان الأوروبى فى جلسة يعقدها غداّ على تقرير يدعو إلى تعزيز علاقات الإتحاد الأوروبى مع مجلس التعاون لدول الخليج ا لعربية .


بروكسل:يصوت البرلمان الاوروبي في جلسة يعقدها غدا على تقرير يدعو الى تعزيز علاقات الاتحاد الاوروبي مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال معد التقرير العضو الفرنسي بالبرلمان الاوروبي دومينيك بوديس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية انه سيقدم عرضا موجزا عن التقرير للبرلمان الاوروبي الليلة.
ويشدد التقرير على ان quot;الاتحاد الاوروبي يحتاج الى تطوير استراتيجية للمنطقة تهدف الى تعزيز علاقاته مع مجلس التعاون ودعم عملية الاندماج الاقليمي وتشجيع العلاقات الثنائية مع الدول الاعضاء بمجلس التعاونquot;.
ويؤكد التقرير ان quot;الهدف هو شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون والدول الاعضاء بهquot; داعيا الى عقد اجتماعات قمم دورية بين رؤساء الدول والحكومات لكلا التجمعين.
كما يدعو الهيئة المسؤولة عن العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي الى تخصيص المزيد من الموارد البشرية للمنطقة وفتح بعثات دبلوماسية اوروبية جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي وبالتالي المساهمة في رفع صورة الاتحاد الاوروبي.
ويطلب التقرير من الاتحاد الاوروبي تدشين حوار استراتيجي مع دول مجلس التعاون الخليجي بشأن قضايا الامن الاقليمي محل الاهتمام المشترك مثل المسألة الفلسطينية وبرنامج ايران النووي والاوضاع في العراق واليمن واقليم دارفور غربي السودان والقرصنة فضلا عن المساهمة في بناء هيكل امني اقليمي في الشرق الاوسط بالشراكة مع دول الخليج.
ويدين التقرير حقيقة ان المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي بشأن اتفاقية للتجارة الحرة عانت من تأجيلات طويلة متكررة فضلا عن قرار المجلس بتعليق تلك المفاوضات عام 2008 .
ويؤكد ان الوقت قد حان لاستئناف تلك المفاوضات للعثور على حل محدد يقدم اقصى المزايا للمجتمعات ومجتمعات رجال الاعمال في كلا الجانبين.
كما يشيد بعمل مجموعة خبراء الطاقة المشتركة بين الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي خاصة في مجال الغاز الطبيعي وكفاءة الطاقة والسلامة النووية ويرحب ايضا بمشروع الجسر للدبلوماسية العامة بين الجانبين.