القدس: اكد وزير الجبهة الداخلية الاسرائيلي ماتان فيلناي الخميس ان حركة حماس مسؤولة عن تدهور الاوضاع على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.
وقال فيلناي للاذاعة العامة الاسرائيلية ان quot;حماس تتحمل كامل المسؤولية عن الوضع، ونحن لن نتساهل مع تعرض مدننا للقصفquot;.

واضاف quot;سوف نواصل ضرباتنا كما ينبغي. انهم (مسؤولو حماس) يدركون مخاطر المسؤوليات التي يتحملونهاquot;.
وردا على سؤال عن منظومة quot;القبة الحديديةquot; المضادة للصواريخ التي بنتها اسرائيل لحماية اراضيها من الهجمات الصاروخية، اجاب فيلناي quot;هذه المنظومة يجب ان تستخدم تبعا لاحتياجاتنا بالشكل الاكثر فعالية، وان تعمل حيث ومتى نعتبر ذلك مفيداquot;.

وتأتي تصريحات الوزير الاسرائيلي بعد ارتفاع وتيرة اعمال العنف على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل حيث اطلقت مجموعات فلسطينية مسلحة 25 صاروخا على اسرائيل منذ السبت بينها اربعة من طراز غراد، بحسب متحدث عسكري.
واثر اطلاق هذه الصواريخ، التي تبنت القسم الاكبر منها حركة الجهاد الاسلامي، اكدت حماس التي تسيطر على قطاع غزة عزمها على اعادة فرض الهدوء على الحدود مع اسرائيل.

من جهته دعا قائد شرطة القدس اهارون فرانكو في تصريح للاذاعة نفسها سكان القدس الى اليقظة والحذر وذلك غداة تفجير اسفر عن مقتل امرأة واصابة حوالى ثلاثين شخصا بجروح. وهذا التفجير الاول من نوعه منذ 2004 لم تتبناه اي مجموعة فلسطينية.
واشار فرانكو الى ان الشرطة الاسرائيلية وضعت في حال تأهب قصوى في القدس وفي جنوب اسرائيل.