وافق العاهل السعودي على إنشاء مراكز بحثية في عدد من الجامعات السعودية

إيلاف
الرياض. وافق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلاً عن وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن المجلس وافق على إنشاء معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة المجمعة، وإنشاء مراكز بحوث علمية في كل من كليات العلوم, والطب, والهندسة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وإنشاء مركزين بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود هما مركز التدريب والاستشارات القانونية ومركز الدراسات الجنائية، وإنشاء مركزين بجامعة طيبة هما مركز بحوث طب الأسنان بكلية طب الأسنان ومركز الموهبة والإبداع والتميز، إضافة إلى إنشاء قسم علم الحياة بكلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وأوضح الدكتور العنقري أن المجلس وافق على إنشاء عمادتي تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني، وعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء، وإنشاء عمادتي السنة التحضيرية، وعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة، وكذا تحويل كلاً من وحدة تقنية المعلومات بجامعة تبوك إلى عمادة تقنية المعلومات، ومركز التقويم والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران إلى عمادة التطوير والجودة.
كما وافق على إعادة هيكلة أقسام كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بحيث تضم قسم اللسانيات ودراسات الترجمة (قسم للدراسات العليا فقط)، وقسم اللغة الفرنسية والترجمة, وقسم اللغات الحديثة والترجمة، وقسم اللغة الإنجليزية والترجمة.
ونوه إلى أن المجلس وافق على قرار المجلس الخاص بتعديل اسم مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في مدريد الذي أنشئ بناء على العقد الموقع بين جامعة الملك عبدالعزيز, وجامعة إدارة الأعمال في مدريد ليصبح المركز السعودي الأسباني للاقتصاد والتمويل الإسلامي، وكذلك قرار المجلس بتعديل اسم قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز إلى قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.
ولفت العنقري إلى تكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، مؤكداً في الوقت ذاته أن المجلس وافق على تمديد خدمة quot;154quot; عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات.