قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;كشف مسؤول رسمي رفيع المستوى أن الحكومة السورية ستقدم استقالتها اليوم وستشكل حكومة جديدة، في حين أعلن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان الرئيس بشار الأسد quot;سيلقي كلمة مهمّة خلال اليومين القادمين يطمئن فيها كل ابناء الشعبquot; دون أن يحدد موعدها. وانطلقت اليوم مسيرات مؤيدة للأسد في مختلف المدن السورية.



دمشق: أعلن مسؤول سوري رفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة السورية ستقدم استقالتها اليوم الثلاثاء وسيتم تشكيل حكومة جديدة.

وقال المسؤول ان الحكومة التي يترأسها محمد ناجي عطري منذ العام 2003 ستقدم استقالتها الثلاثاء وسيتم تشكيل حكومة جديدة quot;خلال 24 ساعةquot;.
وتأتي هذه الإستقالة في حين يواجه الرئيس السوري بشار الأسد ضغوطًا شعبية لم يسبق لها مثيل خلال فترة حكمه، في حين أعلنت الحكومة سلسلة من الاصلاحات لتهدئة الإحتجاجات، لكن الوضع ظل متأزمًا.

الشرع: الأسد يتحدث قريبًا

من جهة ثانية نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان الاسد quot;سيلقي كلمة مهمّة خلال اليومين القادمين تطمئن كل ابناء الشعبquot;، ولم يحدد الشرع موعد الكلمة.

ولم يعلق الأسد علانية على الاحتجاجات التي امتدت إلى مدينة اللاذقية الساحلية وإلى مدينة حماة وسط سوريا، ويتوقع أن تتضمن كلمته المرتقبة إعلانًا بإلغاء قانون الطوارئ الذي يسري في سوريا منذ نصف قرن تقريبًا.
وكان ظهور الشرع أمام الإعلاميين بعد إستقباله وفدًا صينيًا، لينفي بطريقة غير مباشرة ما أشيع عن تعرضه لمحاولة اغتيال هددت حياته منذ أيام.

وتعليقًا على ما خطاب الأسد المرتقب أكد دبلوماسيين أنهم ليسوا متأكدين من الطريقة التي سيتعامل بها طبيب العيون المتعلم في بريطانيا مع الأزمة. وقال دبلوماسي رفيع في دمشق quot;أعتقد أنه لم يقرر ما اذا كان سيظهر على التلفزيون ليحاول نزع فتيل الموقف أو اختيار نهج قمعي أكثر وحشيةquot;، مصيفًا quot;لا أتوقع أن يلغي الأسد قانون الطوارئ دون أن يضع بديلاً بالسوء نفسهquot;.
وقال مأمون الحمصي الذي سجن لمدة خمس سنوات لمطالبته بحريات سياسية أوسع لرويترز من منفاه في كندا quot;الأسد يتعرض لضغوط داخلية وخارجية. هو أعد خطة تعطي للرأي العام الانطباع بأنه بدأ الاصلاحاتquot;. وقال وهو يستشهد بمعلومات حصل عليها من أشخاص مقربين من نظام الاسد quot;بدلاً من قانون الطوارئ سيكون قانون مكافحة الإرهابquot;.

مجلس الشعب يطالب بتفصيل الإصلاحات

في سياق متصل، كان مجلس الشعب السوري قد طالب في وقت سابق الرئيس بشار الاسد بشرح مفصل للإصلاحات التي وعد بإجرائها ردًا على موجة الاحتجاجات والتظاهرات التي اجتاحت البلاد في الأيام الأخيرة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن النائب في المجلس محمد حبش قوله quot;إن النواب طالبوا ليلة الأحد بأن يوضح الرئيس الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها السلطات، وحثوه على شرح طبيعة هذه الاجراءات في كلمة يلقيها امام مجلس الشعبquot;.

كما وقف اعضاء مجلس الشعب دقيقة واحدة حدادًا على القتلى الذين سقطوا في أعمال العنف التي شابت التظاهرات.
وكانت مدن سورية عديدة قد شهدت تظاهرات واحتجاجات في الاسبوع الماضي شابها عنف ادى الى سقوط ضحايا في ست مدن على الاقل، قدرت منظمات حقوق الانسان عددهم بحوالى 130. وكانت شرارة الاحتجاجات قد انطلقت من مدينة درعا الجنوبية.

وتتهم الحكومة السورية quot;متشددين إسلاميينquot; على رأسهم الشيخ يوسف القرضاوي المقيم في قطر والذي يتمتع بشعبية كبيرة بالتحريض على أعمال العنف. حيث قالت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان، إن القرضاوي حرض السنة على التمرد على الحكومة السورية من خلال خطبة الجمعة.

وكان القرضاوي أشاد quot;بالثورة السوريةquot; منتقدًا النظام السوري.
وأضافت شعبان أن كلام القرضاوي مسؤول عن اندلاع الاضطرابات في اللاذقية وأن quot;المدينة لم تشهد أي اضطرابات قبل خطبة الجمعةquot;. وتابعت خلال لقائها مع الصحافيين أن quot;كلمات القرضاوي مثلت دعوة واضحة ومباشرة للنزاع الطائفيquot;.

تظاهرات تأييد
في سياق متصل، بدأ آلاف السوريون بالتوافد الى ساحة السبع بحرات في قلب العاصمة السورية دمشق، اليوم الثلاثاء تلبية لدعوات بالمشاركة في مسيرة تأييد للرئيس السوري بشار الاسد.
وقال احد المتظاهرين لوكالة فرانس برس quot;اننا هنا لتأييد الرئيس السوري عصب البلادquot;، بينما قالت سيدة quot;انني أشارك لأبرهن للعالم اننا متمسكون بالوحدة الوطنيةquot;.

ورفع المشاركون بالاضافة الى صور الرئيس والأعلام السورية لافتات كتب عليها quot;إستقرار سوريا مصلحة وطنية وقوميةquot; وquot;سوريا وطن للجميعquot; وquot;لا للفساد نعم لمشروع الإصلاحquot; وquot;الله معك.. الشعب معكquot;.

nbsp;وبدأ المشاركون بالمسيرة بالتوافد إلى الساحة عند الساعة التاسعة (7,00 ت.غ) اي قبل ساعتين من الموعد الذي كان محددًا عند إطلاق الدعوات.
nbsp;وأقامت شرطة المرور حواجز على المفارق الاساسية المؤدية الى الساحة لمنع السيارات من العبور بينما انتشرت عناصر من الأمن باللباس المدني.

وكان مصدر سوري رسمي قد أعلن أمس الاثنين أن مسيرات quot;دعم وتأييد للرئيس السوري بشار الاسد ستجري الثلاثاء في جميع المدن السوريةquot;.
وقالت مديرة التلفزيون السوري ريم حداد لوكالة فرانس برس ان quot;المواطنين سيقومون غدا (الثلاثاء) بمسيرات دعم وتأييد للرئيس السوري وللبلادquot;.

كما دعت نقابات مهنية عديدة اعضاءها الى المشاركة في هذه المسيرات في مختلف المدن السورية.

وأنشأ مناصرون للرئيس السوري صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك دعوا فيه الى المشاركة في هذه المسيرات.

دعوة للحداد الوطني
من جهة أخرى، دعا أكثر من ثلاثين فنانًا سوريًا أمس الاثنين من بينهم دريد لحام وعباس النوري ورشيد عساف وجمال سليمان وبسام كوسا وأيمن زيدان وسلافة معمار ويارا صبري، الى quot;اعلان الحداد على الشهداء في درعاquot; وquot;محاسبة من سبب باراقة دماءquot;.
ودعا الفنانون في بيانهم الى quot;إعلان حداد وطني في عموم سوريا على أرواح شهدائنا في محافظة درعا وباقي المحافظاتquot;، كما طالبوا quot;بمحاسبة كل من تسبب في إراقة تلك الدماء الغالية وكشف الملابسات التي أدت إلى هذه الاضطرابات بشفافية تامةquot;.

كما أشاد الفنانون بـquot;الخطوات الإصلاحية التي أعلن عنها مؤخرا من قبل القيادة السياسيةquot;، مؤكدين quot;على ضرورة الإسراع في تنفيذها وإتمام ما بدأ من إصلاحات، سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كإيقاف العمل بقانون الطوارئ ورفع مستوى معيشة المواطن ومحاربة الفساد وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وإصدار قانون الأحزابquot;.
وأعلن الفنانون تأييدهم quot;لأي حراك سلمي يحقق كرامة وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوريquot;، مؤكدين معارضتهم quot;وبشدة أي شكل من أشكال التحريض والتجييش الذي من شأنه أن يأخذ البلاد إلى حالة من الفوضى والخراب والدمارquot;.

وقال المخرج الليث حجو لوكالة فرانس برس ردًّا على سؤال حول ما سمي quot;قوائم العار السوريةquot; على موقع فايسبوك التي ضمت فنانين ممن وردت أسماؤهم في البيان quot;كلنا مواطنون سوريون وليس من حق أحد أن يوزع تصنيفات بمن هو الخائن ومن هو الوطنيquot;.

nbsp;

nbsp;