القاهرة: يرى مراقبون دوليون أنّ النظام في سوريا quot;سيقوم بحزمة إصلاحات الا أنه لن يقوم بتنفيذها على أرض الواقع الا شكلياquot;، وأشاروا الى quot;أن الهدف من هذه الاصلاحات سيكون امتصاص النقمة الشعبية وتهدئة الاحتجاجاتquot;.

ويرى البعضquot; أن النظام يتعامل بمنطق quot;العصا والجزرةquot; مع الشعب، هناك quot;رأي في داخل النظام بالتعامل مع التظاهرات بمنطق العصا، وهناك منطق آخر بالتلويح بالجزرةquot;. ولكن هناك من يعتبر أن الاصلاحات في سوريا تعني تقويض النظام السوري من الداخل حيث أن النظام قائم في بنيته على قانون الطوارىء والأحكام العرفية.

الا أنّ مجموعة من الناشطين السوريين تؤكد أن مازال أمام الرئيس السوري بشار الأسد فرصة ذهبية للقيام باصلاحات الا أنّ عليه مهام جسيمة وصعبة، وأولى المهام اقالة كل من ضلله في الايحاء له بأن سوريا ليست كتونس ومصرquot;، كما أن على الأسد الاستماع لصوت الشعب والانصات الى الرأي الآخر في سوريا.

بالاضافة الى ذلك quot;وجوب محاسبة كل من أمر باطلاق الرصاص على المتظاهرين المدنيين في بعض المحافظات السورية، وضرورة وقف الاعتقالات، واطلاق سراح الجميع، وايجاد طريقة لائقة للاعتذار من أهالي القتلى بعد تقديم العزاءquot;.

مجموعة الأزمات الدولية تُحذّر

وكانت مجموعة الأزمات الدولية أصدرت بياناً حول الأوضاع في سورية عنونته بـ quot;تنبيه من خطر صراع في سورياquot; في 25 الشهر الجاري.

واعتبر البيان quot;أن شريحة كبيرة من المواطنين السوريين، بمن فيهم أفراد من الأجهزة الأمنية، ينتظرون الرئيس السوري بفارغ الصبر ليأخذ زمام المبادرة، قبل فوات الأوان، كاجراء بديل عن المواجهة المتصاعدة لأنه الوحيد الذي يستطيع أن يبرهن على أن التغيير ممكن وجاري العمل به الآنquot;، حسب البيان. كما قالت المجموعة أن العديد من داخل النظام يعارضون مثل هذا العمل الجوهري وقد تبدو وجهة نظرهم منطقية، ولكنها يجب ألا تسودquot;.

ورأى البيان أن quot;الأسد لديه أرصدة مهمة، وهو يمتلك رصيداً سياسياً مميزاً وفقاً للمعايير الإقليمية، والآن هو الوقت، وليس وقتا آخر لانفاقه. وفي كل يوم يمر، يؤدي القمع الى تبديد هذا الرصيد وزيادة المطالب الشعبية، مما يجعل أي عمل بنّاء أكثر صعوبةquot;.

كلمة وداعية للعطري حول الاصلاح والتطوير

هذا واعتبر رئيس حكومة تصريف الاعمال محمد ناجي عطري في كلمته الوداعية أمام مجلس الوزراء quot;لقد قطعنا أشواطاً كبيرة على طريق التطوير والتحديث، فالإصلاح شامل، وفي جميع القطاعات التنموية وهو مهمة دائمة ومستمرة لا تتوقف، وكان ركيزتنا الأساسية التي استندنا اليها هو حالة الأمن والاستقرار التي عاشتها سورية، والتي كانت أحد الأسباب الرئيسية لنجاح مسيرة التنمية والتي عبرت عنها مفردات غالبية الخطة الخمسية العاشرةquot;.

وأضاف quot;كنا نفتخر ونفاخر بأن سوريا هي إحدى الدول الأكثر أمناً في العالم الأمر الذي أدى ومن خلال تأمين المناخ الايجابي لجذب الاستثمارات الوطنية العربية والأجنبية وقد حققنا الكثير في هذا المجال وعلى التوازي كان هاجسنا الدائم تحقيق توجيهات قائد الوطن بايلاء الاهتمام بتلبية مطاليب الأخوة المواطنين وتحسين المستوى المعيشي لأبناء شعبنا والحفاظ على المكاسب الاجتماعية وتطويرها لكافة القطاعاتquot;، ورأى quot;أن ما تم تحقيقه كثير ولازال هناك المزيد مطلوبquot;.

وكانت الولايات المتحدة الاميركية اعتبرت أن الرئيس السوري quot;على مفترق طرقquot; وأنّ عليه أن يجري إصلاحات عميقة، و دعته بالحاح الى quot;الاستجابة لمطالب وتطلعات الشعبquot;. هذا وشهدت سوريا موجة تظاهرات غير مسبوقة ومن المتوقع ان يتطرق الرئيس السوري في كلمة له الى برنامج الاصلاح الذي وعدت به القيادة.

موقف المجلس الوطني الكردستاني

من جانبه أعلن المجلس الوطني الكوردستاني في سوريا أن السفير السوري في الولايات المتحدة الأميركية عماد مصطفى اتصل بالمجلس الوطني الكردستاني - سوريا، وعرض عليه quot;إعادة الجنسية لقسم من فاقديها ممن سُحبت منهم، وغير ذلك من هذه المسائل مقابل مساندته للنظام القائمquot;، دون مزيد من تفاصيل هذه المسائل.

وأشار بيان للمجلس، تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، الى رفضه لما قاله السفير، ووقوف المجلس quot;مع أهلنا المنتفضين في كل سورياquot;، معلناً التضامن quot;مع درعا وحمص واللاذقية وغيرها من المدن السورية المنتفضةquot;، ومؤكداَ على العمل بشكل حثيث على إيصال صوتهم إلى مراكز القرار في أميركا وأوربا. هذا ولم يصدر أي بيان سوري رسمي ينفي أو يؤكد هذه التصريحات.

المطالبة بالافراج عن المحامين السوريين

الى ذلك طالبت مجموعة منظمات سورية السلطات quot;بالإفراج الفوري عن المحاميين تامر الجهماني وحسين عيسى عضوا هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورياquot; ممن تم اعتقالهم من قبل السلطات الأحد الماضي.

كما طالبت في بيان، تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، نقابة المحامين بالتدخل العاجل لمساندة جميع الأعضاء والوقوف إلى جانبهم. وجددت المنظمات الموقعة على البيان ومن بينها المنظمة الوطنية لحقوق الانسانquot; مطالبتها للحكومة السورية بضرورة الإفراج عن جميع الموقوفين على خلفية قيامهم بالتظاهر السلمي في الأسبوعين الماضيين والقيام بإغلاق ملف الاعتقال السياسي والإفراج عن جميع السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي احتراما لتعهداتها والتزاماتها الدوليةquot;.

أغنية جديدة لسميح شقير تدين قتل المتظاهرين

من جهة أخرى، عرضت قناة المشرق السورية (أورينت) أغنية جديدة للفنان السوري سميح شقير ، حملت اسم quot; ياحيفquot; ، وهي تروي بكلمات مؤثرة ماحدث في محافظة درعا جنوب سوريا. كما كان لافتا أن تعرض قناة quot;فرانس 24 quot; جزءا من الأغنية في تقرير لها عن سوريا.

وكلمات الأغنية تقول quot;زخ الرصاص على الناس العزل ، ياحيف ، وأطفال بعمر الورد تعتقلهم كيف؟ ، كيف ؟، وأنت ابن بلادي تقتل بولادي ، وظهرك للعادي ، وعلي هاجم بالسيف quot; ياحيف ...وهادا يلي صاير ياحيف ، وبدرعا يا يوّما ، وياحيف.سمعتها الشباب يوّما ، الحرية على الباب يوّما ، طلعوا يهتفوا لها، شافوا الباواريد يوّما ، قالوا أخوتنا هم ، ومالح يضربونا.ضربونا يوّما بالرصاص الحي ، متنا ، بأيدي أخوتنا ، نمس بأمن الوطن ، واحنا مين احنا ، واسألوا التاريخ ، يقرا صفحتنا.من تاريخ سجان يوّما ، كلمة حرية واحدة ، هزت له أركانه ، من هتفة الجموع يوّما أصبح كالملسوع يوّما ، يصلينا بنيرانه ، نحنا يلي قلنا : يلي بيقتل شعبه خاين ، يكون مين كاين ، الشعب متل القدر ، والأمل باين.ياحيف quot;.وسميح شقير ُيعرف بنفسه في أحد اللقاءات الصحافية بالقول quot;أنا فنان سوري وجدت نفسي مع نبض الشارع وخارج أي هيكلة سياسية أبحث عن لغة جديدة ونص متقدم لتقديمه في شكل فني غنائي يحاول ان يرتقي عن السائد ويغوص عميقا في هم الانسان العربيquot; . ويشير الى عدم اهتمامه quot; بالوصول السهل ولست أسعى الى الوصول باقصر الطرق وما يهمني هو بناء جمهور يتذوق الاغنية البعيدة عن الابتذال والمليئة بالشعر والتعبير عن المكنون الانساني بهمومه وافراحه. حاولت أن أمتلك أداة فنية أستطيع عبرها أن أوصل فكرتي وصوتي للناس وان اعبر عنهم لان هذا هاجسي من سنين طويلة وأنا حاليا سعيد لانني اشعر باجتيازي هذه الاداة الفنية القادرة على صنع جسر بيني وبين جمهوري الذي أحب أن أترجم همومه وآلامهquot;.وأوضح quot;ظهرت في الضوء لاول مرة عام 1982 لكن البداية الحقيقية كانت قبل ذلك بعدة سنين حيث بدأت العمل لامتلاك الحالة الفنية المؤاتية لم أرغب في أن أبدا من الصفر ، وانما حاولت أن أتجاوز حالات بنائية سائدة لذا بقيت سنوات عدة أحاول وأجرب حتى شعرت أن ثمة حد أدنى مقنعا يتوفر لي ، وكان ذلك عام 82 حيث قدمت الشريط الأولquot;.

وأضاف quot;عشت في دمشق طوال سني حياتي تقريبا لكني حافظت على صلتي بالسويداء وبقريتي ولا يمكن ان انكر تاثري بالتراث الغنائي لتلك المنطقة . وانا لا ابدأ من الفكرة انما بداياتي كانت من العمل. استطيع القول اني دخلت عالم الموسيقى من نافذة الشعر كنت اكتب الشعر كثيرا وكنت اعتقد انني مشروع شاعر الى ان اقتحمت الموسيقى حياتي لاجد نفسي اضع امكانيات الكتابة الشعرية تحت تصرف الموسيقى لينشأ عن جدلهما أغنيات حاولت أن يكون لها طعما وموضوعا مختلفا علّها تكون مساهمة في بناء تيار جديد في الموسيقى العربية والانسانية تيار ينتمي الى البعد الثقافي أكثر من انتمائه الى الأغنية كأغنية والتي أسميها أغنية المضمون أغنية الامل التي تبحث في الزوايا المعتمة التي يتحاشى دخولها الكثيرون علهم يكونوا مقبولين في سوق الاعلامquot;. وكان واضحا أن شقير أنهى كلمات اغنيته الجديدة quot; ياحيفquot; بأن الأمل واضح وظاهر، وهو ما يتماشى مع تقديمه لنفسه حول انتمائه الى أغنية المضمون، أغنية الامل.