تسلم الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني اليوم مهمه الجديدة كأمين عام لمجلس التعاون الخليجي خلفًا لعبدالرحمن العطية. وقد أكد الزياني، وهو أول عسكري يتقلد هذا المنصب منذ إنشاء مجلس التعاون في عام 1981، أكد أن دول المجلس قوية وقادرة على مواجهة التحديات كافة التي تواجهها حاليًا.


تسلم الأمين العام الجديد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني اعتباراً من الاول من نيسان- ابريل 2011 مهامه رسميًا كأمين عام لمجلس التعاون الخليجي خلفًا للأـمين العام السابق عبدالرحمن العطية.

وأكد الزياني في اول تصريح رسمي له ان منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفضل الرؤية السديدة والحكيمة لقادة دول المجلس قوية وعزيزة وقادرة على مواجهة التحديات كافةالتي تواجهها حاليًا وصولاً الى تحقيق آمال وطموحات المواطن الخليجي في بلوغ الوحدة وأقصى درجات التكامل واستكمال مسيرتها المتميزة.

وأكد الزياني أول أمين عام من خلفية عسكرية أن تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العام 1981 انطلق من ثوابت التاريخ والمصير المشترك لدول المجلس واستجابة في الوقت عينه لتطلعات أبنائه لتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين تلك الدول في إطار تكاملي للأمن المشترك ومواجهة أي مطامع أو تعديات خارجية عليها، وهو ما نجح فيه بكل قوة وجدارة.

وأشاد الزياني بالتلاحم اللامحدود بين دول مجلس التعاون، سواء على مستوى القادة أو الشعوب التي ترتبط برباط مقدس وتجمعها عرى المحبة ووشائج القربى والاهداف والمصير الواحد، مثمنًا موقف دول المجلس في دعم مملكة البحرين أمنيًا عبر قوات درع الجزيرة، ودعمها إلى جانب سلطنة عمان اقتصاديًا ضمن quot;برنامج التنمية الخليجيquot; بقيمة 20 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

وأوضح الزياني أهمية توفير الامن الشامل للمنطقة والحفاظ على انجازات دول مجلس التعاون والعمل على زيادة نهضتها في المجالات كافة. وتعهد بالعمل جاهدًا على تحقيق الاهداف الواردة في النظام الاساسي للمجلس لتتماشى مع التوجهيات الحكيمة لقادة دول المجلس والقرارات السابقة لتصل مسيرتنا الغراء الى الوحدة الكاملة.

وشدد على أهمية تنفيذ منطلقات وأهداف مجلس التعاون من تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دول المجلس فيكل الميادين وصولاً الى وحدتها وتوثيق الروابط بين شعوبها ووضع انظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية والتجارية والجمارك والمواصلات وفي الشؤون التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحيةوالاعلامية والسـياحية والتشـريعية والادارية ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية وانشاء مراكـز بحـوث علميـة واقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص تنفيذ الوحدة النقدية.

وأعرب الزياني عن خالص شكره وتقديره لقادة دول مجلس التعاون على ما حظي به من موافقة كريمة بتعيينه أميناً عاماً للمجلس على إثر قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون في بيانه الختامي الصادر في أبوظبي في الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول2010.

كما أعرب عن شكره وتقديره لأخيه عبدالرحمن بن حمد العطية وجميع الأمناء السابقين، مشيداً بما قدّموه من جهود وكفاءة متميّزة، أسهمت في تعزيز المسيرة المباركة للمجلس، مؤكدا أنه سيبذل قصارى جهده، بالتعاون مع إخوانه وزملائه العاملين في الأمانة العامة للمساهمة في تعزيز مسيرة مجلس التعاون مستنيرين بتوجيهات قادة دول المجلس لتحقيق طموحات شعوبه في المجالات كافة.

ويحفل سجل الدكتور الزياني بالكثير من الشهادات والأوسمة والدرجات العلمية التي انتهت بالدكتوراه، كما إنه ترقى في الرتب العسكرية والتي بدأت برتبة ملازم وانتهت برتبة فريق ركن، إضافة إلى الأوسمة والأنواط التي حصل عليها والتي بلغت 11 نوطاً ووساماً.

السيرة الذاتية للدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني:

الاســم: عبداللطيـف بـن راشـد الزيانـي
مكان وتاريخ الميلاد: المحرق/ مملكة البحريـن 1954

الحالــة الاجتماعيـة: متـزوج ولــه (6) أبناء

المنصب: مستشار بدرجة وزير

مكان العمل: وزارة الخارجية

تاريخ التعيين في المنصب الحالي: بتاريخ 10 يونيو/حزيران 2010

الخدمــة السابقــة: قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية، تمت ترقيته إلى رتبة فريق ركن، وإحالته إلى التقاعد بتاريخ 10 يونيو 2010، تم تعيينه مستشارًا في الديوان العام لوزارة الخارجية بتاريخ 10 يونيو 2010 بدرجة وزيرالمؤهلات العلمية التخرج من كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا عام 1973 والالتحاق للعمل بقوة دفاع البحرين برتبة ملازم.

حاصلعلى شهادة هندسة الطيران بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة بيرث/ اسكتلندا في عام 1978، كما هو حاصل على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف في الإدارة اللوجستية من المعهد التقني للقوات الجوية في أوهايو/ الولايات المتحدة الأميركية في عام 1980.وحصلعلى شهادة الدكتوراه في بحوث العمليات من كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية بامتياز مع مرتبة الشرف في عام 1986. تخرجفي كلية القيادة والأركان في فورت ليفنورث/ الولايات المتحدة الأميركية وحصل على المركز الأول وسيف الشرف في عام 1988. كما حصل على جائزة قيادة الشرطة الدولية من الحكومة البريطانية.

المناصب والخبرات في قوة دفاع البحرين -الخدمة في كل من كتيبة المشاة الآلية الملكية

1، والدفاع الجوي الملكي، وسلاح الجو الملكي البحريني- مدير التخطيط والتنظيم.- مدير العمليات المشتركة- مساعد رئيس هيئة الأركان للعمليات.
2. وزارة الداخلية ndash; رئيس الأمن العام.- رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث (إضافة إلى عمله كرئيس للأمن العام)
3.وزارة الخارجية: ndash; مستشار وزارة الخارجية بدرجة وزير.- رئيس فريق عمل التطوير والتنظيم لوزارة الخارجية.- رئيس اللجنة المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

4- مجال التعليم ndash; أستاذ لمادة الرياضيات والإحصاء في جامعة ميرلاند/ البحرين.- أستاذ لمادة أساليب التحليل الكمي في جامعة البحرين.- تدريس مادة الإحصاء، أساليب التحليل الكمي، إدارة الجودة الشاملة في جامعة الخليج العربي.- الإشراف على دراسة العديد من الطلاب في التحضير للشهادة الماجستير في مادة تقنية المعلومات.

الأوسمة والأنواط ndash; وسام الكفاءة من الدرجة الثانية- وسام تقدير الخدمة العسكرية من الدرجة الأولى- وسام البحرين من الدرجة الثالثة- وسام الشيخ عيسى من الدرجة الثالثة- وسام البحرين من الدرجة الثانية- وسام الواجب العسكري- وسام حوار الدرجة الأولى- وسام تحرير الكويت الدرجة الثالثة- نوط تحرير الكويت- نوط الأمن للعمل المميز من الدرجة الأولى- وسام البحرين من الدرجة الأولى.

يشار الى أنعبدالله يعقوب بشارة quot;الكويتquot; هو أول أمين عام لمجلس التعاون، واستمر يشغل هذا المنصب اثني عشر عاماً، وهي أطول مدة يشغلها أمين عام لمجلس التعاون، ثم خلفه الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي quot;الاماراتquot;، والذي باشر عمله في أول أبريل/نيسان عام 1993 ولمدة ثلاث سنوات، خلفه جميل الحجيلان الأمين العام الثالث quot;المملكة العربية السعوديةquot;، والذي باشر عمله في الأول من إبريل عام 1996 ولمدة ست سنوات، ثم خلفه الأمين العام الرابع وهو عبدالرحمن بن حمد العطية quot;قطرquot; منذ الأول من أبريل عام 2002 إلى الحادي والثلاثين من مارس/آذار 2011، وبذلك يكون هو الثاني من حيث المدة التي قضاها في المنصب. أما الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني quot;الأمين العام الخامسquot; لدول مجلس التعاون فهو أول عسكري يتقلد هذا المنصب منذ إنشاء مجلس التعاونفي عام 1981.