القدس: كشفت صحيفة اسرائيلية اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أوفد مستشاره اسحق مولكو، إلى العاصمة الروسية ليقوم بزيارة سرية الأربعاء الماضي بهدف إحباط مبادرة السلام الأوروبية.

وقالت صحيفة quot;هآرتسquot; الصادرة صباح اليوم إن مولكو، التقى بوزير الخارجية الروسي، سرغي لافروف، وحاول إقناعه بأن لا تقوم روسيا بدعم مبادرة الإتحاد الأوروبي للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، التي من المقرر طرحها بعد أسبوعين، وفي مركزها إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

وأضافت الصحيفة أنّ مولكو زار روسيا برفقة المستشار القضائي في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وأجرى اجتماعا مع لافروف أستمر لأكثر من ساعة، كما التقى بالمبعوث الروسي للشرق الأوسط، سرغي يكوليف ومسؤولين آخرين. ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إن الاثنين quot;قدموا أفكاراً إسرائيلية جديدة لتحريك عملية السلام مع الفلسطينيين.

واكدت الصحيفة أن هدف الزيارة هو عرقلة تأييد روسيا للمبادرة الأوروبية، عشية اجتماع وزراء خارجية الدول المشاركة في الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا إضافة للأمم المتحدة)، وذلك بعد أسبوعين. وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدفع باتجاه تبني مبادرة سلام quot;دوليةquot; تشمل مبادئ لتجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية.

وكان نتانياهو قد أرجاء زيارة مولكو لباريس ولندن وبرلين وبروكسل لإجراء محادثات مع مسؤولين أوروبيين بهدف إقناعهم إرجاء طرح المبادرة السلمية. وقالت الصحيفة إن إرجاء الزيارة جاء بعدما أدرك نتانياهو زيارة مولكو ستفشل. ولم تشر الصحيفة إلى نتائج المحادثات في روسيا وماذا كان الرد الروسي، إلا أنها لفتت إلى أن تصريحات لافروف خلال اللقاء مع مولكو توحي بأنها روسيا لن تحبط المبادرة الأوروبية.