القاهرة: شددت جامعة الدول العربية على ضرورة ملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين ومحاكمتهم دوليًا على انتهاكاتهم السافرة بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في تصريحات للسفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة اليوم تعقيبًا على قرار مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة خلال اجتماعه الأخير، بإحالة تقرير غولدستون إلى مجلس الأمن الدولي، حيث يوثق التقرير الكثير من جرائم إسرائيل في غزة.

ونبه السفير صبيح الى ضرورة وجود موقف دولي موحد وصلب يدعم المطالبة بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين على ما اقترفوه خلال العدوان على غزة في ديسمبر/كانون الأول 2008 ويناير/كانون الثاني 2009 وبقية المجازر الأخرى. وأكد أهمية إحالة التقرير الى مجلس الأمن. مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات عقابية بحق قادة جيش الاحتلال بما يتناسب مع هول الكارثة التي حلت في قطاع غزة.

واعتبر صبيح هذا الإجراء يشكل خطوة إيجابية كبيرة. لافتا الى أن جامعة الدول العربية ومن خلال بعثتها في جنيف تحركت بشكل جاد وبتنسيق مباشر مع ممثل السلطة الوطنية الفلسطينية للدفع باتجاه إحالة التقرير لمجلس الأمن. وقال إن قرار مجلس حقوق الإنسان يأتي في سياق النضال لتحقيق العدالة والانتصار للمدنيين ضحايا المجازر الإسرائيلية، وإعادة الهيبة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مشددا على أن ما جرى في غزة هو جرائم لا تسقط بالتقادم، وأن العرب والفلسطينيين سيواصلون العمل لتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للعدالة. وذّكر بما حل بعائلات عبد ربه والداية والسموني في قطاع غزة، موضحا أن العائلة الأخيرة وحدها خسرت 27 من أبنائها بسبب المذابح الإسرائيلية.

وأوضح ان إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة قصفت الكثير من المدارس وقتلت الأطفال وهاجمت مقار الأمم المتحدة من دون أن تراعي حرمات هذه الأماكن، الأمر الذي يستدعي اتخاذ القرارات المناسبة بحق مرتكبي هذه الجرائم. وطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ الإجراءات العملية الرادعة استجابة لتوصيات تقرير غولدستون، بما في ذلك إحالة مقترفي الجرائم الإسرائيليين إلى محكمة الجنايات الدولية؛ لأن ما نفذوه يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

مضيفا ان شعور إسرائيل بعدم وجود موقف حازم وقوي تجاه ما تقوم به بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، يشجعها على تنفيذ المزيد من سياساتها العنصرية، وان الحصار المتواصل على قطاع غزة يأتي في هذا السياق. وانتقد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية موقف الولايات المتحدة المتمثل برفض إحالة تقرير جولدستون إلى مجلس الأمن الدولي، مضيفا ان واشنطن التي تتحدث عن الحرية والديمقراطية ليل نهار تقف موقفا لمصلحة الاحتلال منتهك حقوق الانسان.