واشنطن: حيت الولايات المتحدة quot;شجاعة وكرامةquot; المتظاهرين السوريين، مكررة ادانتها لاعمال العنف السياسي التي ادت الى تسعة قتلى في يوم واحد في سوريا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان quot;ندين ونأسف لاستخدام العنف ضد المواطنين الذين يتظاهرون في سورياquot;، مضيفا quot;نحيي شجاعة وكرامة الشعب السوريquot;.

وتابع quot;ندعو كل الاطراف الى الحفاظ على الهدوء وتفادي اي عنف، وندعو الحكومة السورية الى احترام حقوق الانسان والسماح بالتظاهراتquot;.

وتظاهر الاف السوريين الجمعة مطالبين بالحرية، وقتل تسعة اشخاص على الاقل واصيب العشرات بيد قوات الامن، وفق ناشطين في حقوق الانسان وشهود.

وجاءت التظاهرات الجديدة بعد دعوة ناشطين سوريين للمرة الثالثة الى التظاهر بعد صلاة الجمعة التي اطلقوا عليها اسم quot;جمعة الشهداءquot; احتجاجا على خطاب الرئيس بشار الاسد السبت الذي لم يعلن خلاله عن اي اجراءات اصلاحية محددة لتهدئة حركة الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد.

وقال كارني quot;على الرئيس بشار الاسد ان يتخذ سريعا اجراءات وفاء بوعوده وان يعجل في برنامج الاصلاحاتquot;.

وأضاف quot;لا يمكن ان يكون العنف ردا على معاناة الشعب السوري. ما هو ضروري الان هو رسم طريق نحو المستقبل مع مزيد من الحرية والديموقراطية والعدالةquot;.