قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!nbsp;

في خطاب استقطعه أعضاء مجلس الشعب مرات عديدة بتلاوة كلمات تعرب له عن محبّتهم على غرار quot;الوطن العربي قليل عليك وانت لازم تقود العالم يا سيادة الرئيسquot;، ولم يتطرق إلى إعلان رفع حالة الطوارئ، أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده تتعرض لمؤامرة تعتمد على ما يحصل في الدول العربية.


دمشق: في كلمة هي الأولى له منذ بدء موجة التظاهرات غير المسبوقة في 15 آذار (مارس)، ألقى الرئيس السوري بشار الأسد ظهر الأربعاء خطابًا أمام مجلس الشعب السوري أعاد فيه التأكيد على برنامج الإصلاح الذي وعدت به قيادة حزبهnbsp;لتهدئة الاحتجاجات،nbsp;وأعلن ان سوريا تتعرض لمؤامرة quot;تعتمد في توقيتها وشكلها على ما يحصل في الدول العربيةquot;، مؤكدًا في الوقت نفسه ان البقاء من دون اصلاح quot;مدمرquot; ولا بد من اجرائه quot;بسرعة ولكن بدون تسرعquot;.

استمرار العمل بقانون الطوارئ
ولم يعلن الرئيس السوري الغاء العمل بقانون الطوارئ المعمول به منذ 1963 كما لم يعلن عن برنامج زمني لسلسلة اجراءات اعلنت عنها الخميس مستشارته للشؤون الاعلامية بثينة شعبان وبينها اعداد مشروع لقانون الاحزاب وزيادة رواتب الموظفين في القطاع العام واتخاذ اجراءات لمكافحة الفساد. وقال الاسد ان quot;الاعلان عن اي جدول زمني هو موضوع تقني والضغط سيكون على حساب النوعيةquot;، موضحًا quot;نريد ان نسرع والا نتسرعquot;.

أثناء فترة حالة الطوارئ يسمى رئيس مجلس الوزراء حاكما عرفيا ويمنح الكثير من الصلاحيات وضمنها:
وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والإقامة والتنقل والمرور في أوقات معينة، ومراقبة الصحف والنشرات والمؤلفات وغيرها، وأن يحيل المخالفين إلى المحاكم العسكرية.

وبموجب المرسوم التشريعي رقم 51 الصادر في الثاني والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) 1962، أعلنت في سوريا حالة الطوارئ إثر انقلاب عسكري قاده حزب البعث العربي الاشتراكي في الثامن من آذار (مارس) 1963 حيث أعلنت الأحكام العرفية بالأمر العسكري رقم 2، ولا تزال نافذة حتى يومنا هذا.

وتعد حالة الطوارئ النافذة منذ نحو نصف قرن محل انتقاد الحقوقيين السوريين الذين يقولون إن المحاكم العسكرية والميدانية المشكلة وفقًا لحالة الطوارئ قامت بمحاكمة مدنيين، مشيرة إلى تقديرات باختفاء نحو 17 ألف مواطن سوري، وتعذيب الآلاف منذ إعلان حالة الطوارئ.

الأسد: نتعرّض لمؤامرة
وأكد الأسد quot;
لن نتردد في الدفاع عن سوريا اذا فرضت المعركةquot; منبهًا من المؤامرة الكبيرة التي تتعرض لها بلاده. وقال الأسد أن بعض الفضائيات أعلنت عن تخريب أماكن عامة قبل أن يتم تخريبها بساعة كاملة متسائلاً quot;هل تقرأ هذه الفضائيات المستقبلquot;؟ وقال إن المؤامرة quot;تعتمد في توقيتها وشكلها على ما يحصل في الدول العربيةquot;. واضاف ان مدبري المؤامرة quot;خلطوا بين ثلاثة عناصر الفتنة والاصلاح والحاجات اليوميةquot;، معترفًا بأن quot;معظم الشعب السوري لديه حاجات لم تلبquot;.

وتابع quot;أعداؤنا يعملون كل يوم بشكل منظم وعلمي من أجل ضرب استقرار سورياquot;. لكن الاسد شدد على انه quot;لا نقول ان كل من خرج متآمر (...) المتآمرون قلةquot;. وأكدnbsp; الأسد أن محافظة درعا، التي انطلقت منها احتجاجات غير مسبوقة منذ تولي الأسد مهامه كرئيس للبلاد، هي في قلب كل سوري.

وتحدث الأسد عما أسماه بمحاولة إثارة فتنة لتطغى على الإصلاح وتلبية الحاجات اليومية. وقال إنه بالنسبة للسياسة الداخلية quot;البوصلة بالنسبة إلينا هو المواطنquot;، مؤكدًا أن سورية تعيش حالة وحدة وطنية غير مسبوقة. وقال quot;نحن مع الاصلاح والحاجات هذا واجب الدولة ولكن نحن لا يمكن ان نكون مع الفتنةquot;، معتبرًا ان quot;وأد الفتنة واجب وطني واخلاقي وشرعي وكل من يستطيع ان يساعد في وأدها ولا يفعل فهو يشارك فيهاquot;.

واعتبر أنه تم التغرير ببعض الأشخاص الذين خرجوا في المظاهرات الأخيرة.

واشار الى quot;التحولات الكبرى التي تحصل في منطقتنا منذ اشهرquot;، متوقعًا ان quot;تترك تداعياتها على كل المنطقة من دون استثناء ربما الدول العربية وربما ابعد من ذلك وهذا الشيء يعني سوريا من ضمن هذه الدولquot;. كما رأى ان هذه quot;التحولات ستؤدي الى تغيير مسار القضية الفلسطينية من مسار التنازلات الى مسار التمسك بالحقوقquot;.

ويأتي ذلك عقب أسبوعين من الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالديمقراطية في سورية والتي قتل فيها أكثر من ستين شخصًا، وكان أشدها في مدينة درعا. وقال الأسد إن البقاء من دون اصلاح quot;مدمرquot; لكنه حذر من ان الضغط للتسرع فيه quot;سيكون على حساب النوعيةquot;، مؤكدًا دراسة قرارات بمكافحة الفساد وزيادة الوظائف.

هيثم مناع: خطاب مخيب للآمال
في المقابل، وصف المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الانسان هثيم مناع خطاب الأسد بالخشبي والمخيب للآمال. وقال لفضائية الجزيرة إنّه كان يتوقّع ان يسمع خطابًا يتضم إصلاحات لا دراسات ومناقشات لحزب البعث.

وقال منّاع إنّ quot;أهل درعا هم من قاوم اليهود وهم درع الوطن لا بشار وحزبهquot;. وأسف مناع كيف تجاهل الأسد الحديث عن الشباب الذين سقطوا في درعا، وقال quot;لم يقف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ولم يذكرهم ويترحم عليهمquot;.

وأضاف مناع أنه تلقى إتصالاً منnbsp; جريح في مظاهرات درعا وقال له quot;عشت 4 أيام حرية أثناء المظاهرات ولن أعود للعبوديةquot;.

بدوره، اعتبر هيثم المالح الناشط السوري من اجل الحقوق المدنية ان الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء خيب الامال بالاصلاح السياسي في سوريا، وينذر بمواصلة قمع التحركات الاحتجاجية في هذا البلد.

وقال المالح لوكالة الانباء الفرنسية ان الاسد quot;لم يقل شيئا، سبق وسمعنا هذا الخطاب. يقولون دائما ان هناك حاجة الى التغيير والقيام بشيء ما، لكن الواقع انه لا يحصل اي شيءquot;. وقال هيثم المالح مبديًا أسفه quot;كان الجميع ينتظر ما سيقول، ما سيفعل، لكن.. لا شيءquot;.

وقد اعتقل المالح في تشرين الاول/اكتوبر 2009 واطلق سراحه الاسبوع الماضي، وقد قضى بشكل اجمالي ثماني سنوات في السجن. وقال quot;ان الحكومة غير مستعدة لمنحنا حقوقناquot; مضيفا quot;اننا بحاجة الى الكثير وهو لم يقم بشيء منذ 11 عامًاquot;، في اشارة الى عهد بشار الذي وصل الى السلطة عام 2000 خلفًا لوالده حافظ الاسد.

سماع إطلاق نار في أحد أحياء جنوب اللاذقية

هذا سمعت طلقات نارية الاربعاء في احد احياء جنوب اللاذقية على ما افاد الصحافي عصام خوري مدير مركز التطوير البيئي والاجتماعي في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس.

وسمع اطلاق النار بعيد القاء الرئيس بشار الاسد خطابا اعلن فيه ان سوريا تتعرض لquot;مؤامرةquot; من دون ان يعلن مباشرة عن اي اصلاحات، وفي وقت تشهد سوريا حركة احتجاجية غير مسبوقة انطلقت في 15 اذار/مارس.

وقال عصام خوري quot;سمع دوي طلقات نارية في حي الصليبة (جنوب اللاذقية) لكنه لم يكن من الممكن معرفة تفاصيلquot; اضافية.

وافاد احد الشهود ان قوات الامن فتحت النار لتفريق متظاهرين كانوا يعربون عن استيائهم بعد خطاب الاسد، مشيرًا الى اطلاق نار غزير في حي الصليبة.

التلفزيون الرسمي من جهته اشار الى اطلاق نار من قبل quot;مسلحينquot; من دون اضافة اي تفاصيل.

وكان 300 محتج نفذوا في وقت سابق اعتصاما رافعين لافتة تطالب بquot;السلام والحريةquot;. وقال شهود ان الجيش كان على مقربة من المكان ولم يتدخل.

وافاد بعض السكان ان سيارة مرت على مقربة من التجمع وفتحت النار عليه، لكنه لم يكن من الممكن تاكيد هذا الخبر.

الأسد في سطور

يحكم الأسد منذ احد عشر عاما سوريا التي شهدت مؤخرا احتجاجات شعبية لا سابق لها تطالبه بتنفيذ الوعود الاصلاحية التي اطلقها بعيد تسلمه السلطة، على الرغم من اكتسابه شعبية كبيرة بفضل نجاحه في التخفيف من وطأة العزلة الخارجية لبلاده.

وتولى رئاسة سوريا في العام 2000 بعد رحيل والده حافظ الاسد الذي كان يقود البلاد بقبضة من حديد منذ 1970. واصبح بشار الاسد البالغ من العمر 46 عامًا والطبيب المتخصص بامراض العيون، رئيًسا للدولة في تموز/يوليو 2000 بعد شهر على وفاة والده مؤسس النظام الحالي.

وفاز بولاية جديدة اثر استفتاء جرى في ايار (مايو) 2007. واعلن بشار الاسد في خطاب القسم تمسكه بـnbsp;quot;حق الاختلافquot;، الا ان ميوله الليبرالية سرعان ما تبددت في صيف 2001 الذي شهد اعتقال رموز quot;ربيع دمشقquot; التعبير الذي يطلق على فترة وجيزة من الانفتاح السياسي تلت وصوله الى السلطة.

وبعدما اعلن على غرار النموذج الصيني ان quot;الاصلاحات الاقتصادية تمر قبل الاصلاحات السياسيةquot;، عاد وأوضح العام 2003 ان المعارضين السوريين quot;اساؤوا فهمquot; كلامه حول الديمقراطية التي وعد بها في خطاب القسم.

وفي عهد بشار الاسد احتفظ حزب البعث الحاكم في سوريا منذ 1963 بدوره القيادي quot;للدولة والمجتمعquot;. ويواجه الاسد اليوم حركة احتجاج تطالب بتطبيق برنامج الاصلاح الذي وعد به لتهدئة الاحتجاجات.

وتهدف هذه الاصلاحات، ولا سيما الغاء قانون الطوارئ المعمول به منذ 1963، الى تطبيق نظام ديمقراطي يحل مكان النظام السياسي العسكري المتشدد الذي لم يتغير منذ الستينيات. كما طالبت حركة الاحتجاج التي اندلعت في 15 اذار/مارس بمشروع لقانون الاحزاب والقيام باجراءات لمكافحة الفساد وحرية الاعلام.

وواجه الرئيس الشاب اختبارات خطيرة مع الاجتياح الاميركي للعراق واغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري حيث اشارت لجنة تحقيق دولية باصابع الاتهام الى مسؤولين سوريين كبار بالضلوع فيه، وما اعقب هذا الاغتيال من انسحاب عسكري سوري من لبنان.

ويعتبر انصاره انه برهن على انه رجل دولة بوقوفه في وجه القوة العظمى الاميركية الغارقة في المستنقع العراقي لاعتماده خطابًا شديد اللهجة ضد الولايات المتحدة ادى عمليًا الى قيام الدول الغربية بعزل بلاده.
وتتهم واشنطن دمشق بالسعي الى زعزعة الاستقرار في كل من العراق ولبنان.

وفي مواجهة الضغوط الاميركية يعتمد بشار الاسد سياسة quot;حافة الهاويةquot; التي سبق وان مارسها والده متحديًا النظام الاميركي المفروض في المنطقة. غير ان الرئيس السوري يتعاون مع واشنطن في مطاردة تنظيم القاعدة ولا سيما في اوروبا.
nbsp;
في المقابل، تتجاهل الولايات المتحدة واسرائيل دعواته الى استئناف مفاوضات السلام مع الدولة العبرية من اجل استعادة هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ 1967. وعلى الرغم من عزلة سوريا على الساحة الدولية، نجح بشار الاسد في الامساك بعدد من الاوراق الرابحة، بينها تحالفه مع روسيا وايران وحزب الله والتنظيمات الفلسطينية فضلاً عن الحركات العراقية المعادية للولايات المتحدة.

وبادر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى فك العزلة عن سوريا عندما دعا الاسد لحضور احتفال فرنسا بذكرى الثورة الفرنسية في تموز/يوليو 2008. كما تحدى اوباما خصومه الجمهوريين بتعيينه في 29 كانون الاول/ديسمبر 2010 روبرت فورد ليشغل منصب سفير في سوريا الشاغر منذ ان استدعت واشنطن سفيرتها مارغريت سكوبي في دمشق بعد اغتيال رفيق الحريري في تفجير سيارة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.
nbsp;
واراد اوباما بذلك الالتفاف على quot;العرقلة غير المسبوقةquot; التي يمارسها خصومه الذين سارعوا الى التنديد بما اعتبروه quot;تنازلاًquot; اميركيًا لدمشق لا مبرر له. وارتقى بشار الاسد الرتب العسكرية اثر مقتل شقيقه باسل العام 1994 في حادث سيارة. وقد رقي الى رتبة عقيد وعهد اليه بالملفين اللبناني والتركي (حزب العمال الكردستاني) تمهيدًا لتنصيبه رئيسًا.

وبعد وفاة والده عين بشار الاسد في 11 حزيران/يونيو 2000 قائدًا اعلى للقوات المسلحة، وفي 20 حزيران/يونيو انتخب امينًا عامًا قطريًا لحزب البعث قبل ان يصبح في 11 تموز/يوليو في سن الرابعة والثلاثين الرئيس السادس عشر للبلاد.

باريس تبدي اسفها لان خطاب الاسد quot;عامquot;

على صعيد متصل، أعرب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه عن اسفه لكون خطاب الرئيس السوري بشار الاسد جاء quot;عاما جداquot;، داعيا السلطات السورية الى تقديم quot;اقتراحات ملموسةquot; للرد على quot;غضبquot; الشعب السوري.

وقال الوزير الفرنسي في حديث مع شبكة تلفزيون quot;فرانس 3quot;: quot;انه خطاب عام جدا. لست متاكدا من انه يلبي تطلعات واقول حتى غضب الشعب السوري. يتعين اليوم تقديم اقتراحات ملموسة للاستجابة لتطلعات هذا الشعبquot;.

واضاف quot;اننا ندعو بقوة السلطات السورية الى المضي في هذا الاتجاهquot;، مذكرا بان فرنسا تدين quot;بقوة استخدام العنف ضد التظاهرات الشعبيةquot;.

وقال جوبيه ايضا quot;اليوم لم يعد مقبولا ان يحصل ذلك. ينبغي الا تستخدم الحكومات بعد اليوم الاسلحة ضد شعوبها عندما تعبر عن رايها مطالبة بحريات ديموقراطيةquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان يمكن ان يفرض على بشار الاسد ما فرض على معمر القذافي، اجاب جوبيه quot;لكل وضع خصوصيتهquot;.