طرابلس: ظلت كتائب القذافي وقوات الثوار الليبيين تتناوب السيطرة على مدن أجدابيا والبريقة والعقيلة وراس لانوف وبن جواد، دون أن يتمكن أي من الطرفين المتقاتلين من السيطرة بصورة نهائية على تلك المدن.

ويقول الكيرنيل المتقاعد جيف ماكوسلاند محلل الشؤون العسكرية في شبكة تلفزيون سي بي إس نيوز إن كتائب القذافي تعتمد على أسلحتها الثقيلة التي لا تتوفر لدى الثوار quot;لم يتمكن الثوار من اختراق صفوف كتائب القذافي في المنطقة الواقعة بين أجدابيا والبريقة، ويبدو أن ذلك يعود إلى أنه لا تتوفر لدى الثوار قوات أرضية كافية لدحر القوات التي ما زالت موالية للقذافيquot;.

ويقول ماكوسلاند إن تلك المنطقة أصبحت تقسم البلاد بصورة عملية إلى قسمين quot;يبدو أن هناك خطا قد رُسم على الرمال في تلك المنطقة، حيث أصبح الشطر الشرقي من البلاد يخضع الآن لسيطرة الثوار ابتداء من مدينة بنغازي، بينما ظل الشطر الغربي تحت سيطرة قوات القذافيquot;.

مهام الطائرات الأميركية في ليبيا

وتفيد الأنباء أن الطائرات الحربية الأميركية ستواصل القيام بمهامها القتالية في ليبيا ليوم واحد آخر على الأقل بعد أن كان من المقرر انتهاء تلك المهام مع نهاية الأسبوع الماضي، وقد جاء هذا التمديد بناء على طلب من حلف شمال الأطلسي الذي يحتاج لأنواع من الطائرات الأميركية التي تستطيع تنفيذ عمليات لا تتمكن قوات الحلف الأخرى تنفيذها.

ويقول الكيرنيل المتقاعد جيف ماكوسلاند quot;سينتقل الدور المباشر الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بتوجيه ضربات جوية على أهداف في ليبيا إلى قوات حلف شمال الأطلسي وقوات الدول الأوروبية التي تشارك بطائرات حربية، وبالتالي يصبح الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة دورا مسانداquot;.

ويقول ماكوسلاند إن تلك الخطوة لا تعني أن الولايات المتحدة ستكون بمنأى عما يجري في ليبيا quot;ما تسعى الولايات المتحدة للقيام به هو أن يتولى الجزء الأوروبي من الحلف قيادة هذه المهام، بينما يقتصر الدور الأميركي على الإسناد، رغم أنه سيكون دورا مهما جدا حيث يستطيع الحلف استدعاء الولايات المتحدة متى ما اقتضت الضرورة ذلكquot;.

ويقول ماكوسلاند إنه ينبغي علينا أن نتذكر أن الولايات المتحدة هي الدولة الأهم في حلف شمال الأطلسي، وعليه فإن انتقال قيادة المهام القتالية في ليبيا إلى الحلف لا يعني أنه لن يكون لواشنطن دور فيما يحدث هناك quot;علينا أن ندرك أولا أن للولايات المتحدة دورا مهما جدا في حلف شمال الأطلسي، ونحن نعلم بالطبع أن القائد الأعلى لقوات الحلف أدميرال أميركي. وفضلا عن ذلك، سيظل هناك وجود عسكري أميركي كبير في البحر المتوسط، ولا سيما فيما يتعلق بالقوات البحريةquot;.

مبعوث للقذافي في أنقره

من طرفي النزاعquot; في ليبيا، اي قوات العقيد معمر القذافي والثوار. واضاف المصدر نفسه ان quot;اولوية تركيا في ليبيا هي وقف الاعمال العدائيةquot;. واوضح دبلوماسي تركي رفيع المستوى ان مبعوث القذافي، نائب وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي، الذي اجرى محادثات الاحد في اليونان هو الان quot;في طريقهquot; الى انقرة للبحث في امكان التوصل الى وقف لاطلاق النار.

ومن المقرر ان يلتقي المبعوث الليبي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو قبل التوجه الى مالطا المحطة الاخيرة من جولته. والاحد في اثينا، التقى مبعوث القذافي رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو وquot;بحسب الكلمات التي استخدمها المبعوث الليبي يبدو ان النظام يبحث عن حلquot; للنزاع الدائر، بحسب وزير الخارجية اليوناني ديمتري دروتساس.

وقال دروتساس quot;من المبكر جداquot; اعطاء تفاصيل عن الحلول المنوي اعتمادها، واصفا مهمة مبعوث القذافي نائب وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي بانها quot;خطوة اولى مهمةquot; باتجاه حل دبلوماسي للنزاع في ليبيا.

الى ذلك، فان ايطاليا التي اعترفت الاثنين بالمجلس الوطني الانتقالي quot;كمحاور شرعي وحيدquot; في ليبيا، اعتبرت على لسان وزير خارجيتها فرانكو فراتيني ان اقتراحات النظام الليبي لايجاد حل للنزاع في ليبيا quot;لا تتمتع بالمصداقيةquot;.

رحيل القذافي شرط أساسي

وأكدت إيطاليا أن رحيل القذافي عن السلطة شرط أساسي لتسوية الأزمة الحالية في ليبيا. كما اعترفت إيطاليا رسمياً بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيّا وحيدا لليبيا.

وقال فرانكو فراتيني وزير خارجية إيطاليا لدى لقائه علي العيساوي عضو المجلس الانتقالي المسؤول عن الشؤون الخارجية : quot;لقد قررنا الاعتراف بالمجلس الانتقالي على أنه سبيل الحوار السياسي الشرعي الوحيد ليمثل ليبيا، وضمن إطار العلاقات الثنائية بين الطرفين قررنا افتتاح مكتب يمثل مصالح إيطاليا في بنغازي رسمياً، إذ يوجد هناك إيطاليون يعملون ويتعاونون مع المجلس الوطني، ولكن الأمر سيأخذ طابعا رسمياًquot;.

وأضاف فراتيني أن رحيل القذافي شرط أساسي لحل النزاع في المنطقة: quot;إن أي حلّ لمستقبل ليبيا يتضمن شرطاً مسبقاً وهو رحيل نظام القذافي، وخروجه من ليبيا ومغادرة القذافي نفسه وأسرته البلاد، وهذا هو الشرط السياسي الوحيدquot;.

quot;موالون للقذافي هم ضحايا ضربة الأطلسيquot;

هذا وقد أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الممثل للثوار مصطفى عبد الجليل في مقابلة نشرت الاثنين أن بعض الضحايا المدنيين الذين قتلوا عن طريق الخطأ خلال ضربة جوية للحلف الأطلسي الجمعة في البريقة كانوا quot;مندسينquot; موالين للقذافي.

وكان تسعة معارضين لنظام معمر القذافي قتلوا في هذه الضربة لحلف الأطلسي، فضلا عن أربعة أشخاص كانوا داخل سيارة إسعاف هم السائق وثلاثة طلاب طب من بنغازي، على ما اعلن السبت للصحافيين عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم الثوار في بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا.

وحول إمكانية رحيل الزعيم الليبي عن السلطة، ذكر عبد الجليل بأنه quot;منذ البداية لم نعارض فكرة نفي القذافيquot;. وأضاف quot;إننا نتحدث عن ذلك منذ مدة لا باس بها. ومن دون شك، لا يوجد بلد على استعداد لاستقباله.quot;

ويذكر ان الرئيس الأسبق بل كلينتون قال إنه يرى ضرورة أن يبحث الرئيس أوباما تسليح ثوار ليبيا الذين يسعون للإطاحة بالقذافي. وأشار كلينتون في مقابلة مع شبكة نلفزيون ABC إلى أنه ينبغي معرفة المزيد عن الثوار قبل تقديم المساعدة لهم إلا أنه يجب ألا يستبعد خيار تسليحهم. وأكد الرئيس الأسبق أنه يعبر عن رأيه الشخصي فقط.