أودعت دولة قطر رسمياّ لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مذكرة ترشيح الأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية لتولى منصب الأمين العام للجامعة العربية خلفاّ ل لأمين العام الحالى عمرو موسى .




القاهرة
:أودعت قطر اليوم رسميا لدى الامانة العامة لجامعة الدول العربية مذكرة ترشيح الامين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية لتولى منصب الامين العام للجامعة خلفا للأمين العام الحالي عمرو موسى.
جاء ذلك خلال لقاء سفير دولة قطر في القاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية صالح عبدالله البوعينين مع نائب الامين العام للجامعة السفير احمد بن حلي.
وجاء في مذكرة الترشيح quot;أنه ايمانا من دولة قطر برسالة جامعة الدول العربية وأهدافها السامية ورغبة منها في أن تكون مساهماتها المستقبلية في أعمال الجامعة بقدر اشمل وبما يتيح لها العمل على تحقيق أكبر فائدة مرجوة ومستطاعة من أهدافها فأنها تتشرف بترشيح السيد عبدالرحمن العطية لشغل منصب الامين العام للجامعة بعد انتهاء فترة السيد عمرو موسى الامين العام الحاليquot;.
وطلبت المذكرة من الامانة العامة طرح الموضوع رسميا على جدول أعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته المقبلة في بغداد في شهر مايو المقبل لاتخاذ القرار الرسمي بهذا الشأن.
ورحبت مصادر دبلوماسية عربية هنا بترشيح قطر رسميا للأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وقالت المصادر ان العطية شخصية قطرية تحظى بتقدير واحترام كبيرين خاصة وأن له تجربة كبيرة في قيادة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضافت ان ترشيح العطية يأتي بعد ان أبلغت الأمانة العامة للجامعة العربية رسميا الدول الاعضاء بخلو منصب الأمين العام للجامعة اعتبارا من 15 مايو المقبل وهو موعد انتهاء فترة الولاية الثانية للأمين العام الحالي عمرو موسى.
وأوضحت المصادر انه لا يوجد نص في ميثاق الجامعة يقول ان منصب الامين العام يكون من دولة المقر الا انه quot;عرف سائدquot; منذ تأسيس الجامعة العربية 1945 وحتى الآن مضيفة أنه تم كسر هذا العرف عندما تم تعيين الشاذلي القليبي من تونس أمينا عاما خلال فترة انتقال الجامعة العربية الى تونس.
وأشادت بكفاءة وقدرة العطية على قيادة العمل العربي في هذه الفترة اذا ما تم الاتفاق على ترشيحه مؤكدة ان هذا المنصب سيتم حسمه في قمة بغداد المقررة 11 مايو المقبل خاصة وان التعديلات الاخيرة على ميثاق الجامعة العربية تنص على أن تعيين الامين العام هو من سلطات القمة العربية.