برلين: أعلنت وزارة الداخلية الالمانية الجمعة ان المانيا ستستقبل 100 quot;لاجىء من شمال افريقياquot; موجودين حاليا في مالطا. وقالت الوزارة في بيان انه قرارها هذا quot;ينم بوضوح عن تضامن اوروبيquot; يستند الى quot;اسباب انسانيةquot; ويرمي الى quot;التخفيف عن كاهل مالطا التي تعاني من تدفق الهجرة الحالية من شمال افريقياquot;، من دون الكشف عن جنسيات اللاجئين الذين ستستقبلهم.

وتبقى تفاصيل وصولهم بحاجة الى وضع اللمسات الاخيرة عليها. وذكرت الوزارة بان quot;المانيا استقبلت في تشرين الاول/اكتوبر 2010 مئة لاجىء افريقي اتوا من مالطاquot;. وقد وصل مئات الاشخاص في الاسابيع الاخيرة الى مالطا وانطلقوا خصوصا من ليبيا.

والخميس، رفضت دول الاتحاد الاوروبي منح صفة حماية استثنائية لليبيين الفارين من المعارك في بلدهم، معتبرة quot;انهم لا يستوفون الشروطquot;، بحسب مصدر دبلوماسي. وكانت مالطا وايطاليا تقدمتا بهذا الطلب خلال اجتماع لسفراء الاتحاد الاوروبي. لكن احد المشاركين اعلن ان quot;اي دولة اخرى لم تدعم هذا الطلبquot;.

وسيجتمع وزراء الداخلية الاوروبيون مرة اخرى الاثنين في لوكسمبورغ. من جهتها، قررت ايطاليا التي تواجه منذ كانون الثاني/يناير تدفقا لمهاجرين تونسيين غير شرعيين، الخميس اصدار اقامات موقتة صالحة للاستخدام في فضاء شنغن بهدف اشراك الدول الاوروبية الاخرى في هذا الاجراء، مما اثار على الفور جدلا مع باريس.