يصل رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف إلى الرياض خلال الأسبوع الجاري، حيث يجتمع إلى الملك عبدالله بن عبد العزيز لبحث التطورات في مصر والمنطقة.


علمت quot;إيلافquot; من مصادرها الخاصة أن الترتيبات النهائية تتم حاليًا لزيارة يعتزم القيام بها إلى العاصمة السعودية خلال الأسبوع الجاري رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف يرافقه الفريق سامي حافظ عنان رئيس أركان القوات المسلحة المصرية.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد المصري خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وعدد آخر من القيادات السعودية للبحث في مجمل تطورات الأوضاع في مصر والبحرين واليمن وليبيا وتبادل الرأي حولها.

وقالت المصادر إن الوفد المصري سيؤكد للرياض quot;ثبات موقف القاهرة تجاه القضايا العربية ورفضها أي تدخلات إقليمية أو غير عربية في الشأن العربي الداخلي، وبخاصة ما يتصل بالوضع في البحرين واليمنquot;.

كما ستجدد القيادة المصرية التأكيد على quot;أن الإلتزام بوحدة وإستقرار وسلامة أراضي كل دولة من دول الخليج، هو من أهم ثوابت السياسة المصرية، التي تعتبر أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوطًا حمراء لا تقبل مصر المساس بهاquot;.

واعتبرت القاهرة في وقت سابق أن منظمة مجلس التعاون الخليجي نجحت في التحرك بشكل منسق للحفاظ على الإستقرار في البحرين، في تطبيق عملي لمفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج، مشيرة إلى أن منطقة الخليج العربي تمثل عمقًا إستراتيجيًا أساسيًا للأمن القومي المصري، وأن الحفاظ على الإستقرار في الخليج يمثل التزامًا قوميًا وضرورة إستراتيجية في آن واحد.

وأضافت المصادر أن الجانب المصري سيطلع نظيره السعودي على المستجدات على الساحة المصرية والجهود المبذولة على صعيد تحقيق المسيرة الإصلاحيةالهادفة إلى توسيع المشاركة في صنع القرار وتجذير قيم الحرية والديمقراطية والبناء على المكتسبات. وان الظروف التي تمر بها مصر حاليًا هي ظروف طبيعية نتيجة ثورة الـ 25 من يناير.

وتم تكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة المصرية خلفًا لحكومة احمد شفيق مطلع مارس - آذار الماضي، بعد الإطاحة بالرئيس مبارك في الحادي عشر من فبراير/ شباط الماضي. وجرى ترشيح عصام شرف من جانب ائتلاف quot;ثورة الشبابquot;، كما يتولى الفريق سامي حافظ عنان رئاسة الأركان للقوات المسلحة المصرية منذ العام 2005.

يشار الى ان رتبة عنان العسكرية أقل من رتبة المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة لكن الجنرال عنان يلعب دورًا مركزيًا من خلف الكواليس في مستقبل الحكم المصري.. وفقًا لمراقبين ومحللين دوليين.