بغداد: استخرجت السلطات العراقية رفات 812 شخصًا مجهولي الهوية، بينهم نساء وأطفال، في محافظة الأنبار في غرب العراق، قتلوا بين عامي 1980 و1989، حسبما أعلنت وزارة حقوق الإنسان الأربعاء.

وقال وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني في بيان بثه موقع الوزارة إن quot;المقبرة تقع في سهل عكاز في محافظة الأنبار، وتضم ثلاثة وعشرين خندقًا، عثر بداخلها على 812 رفات قتلوا إبان النظام البائد خلال الفترة بيين 1980-1989quot;.

وأشار الى quot;وجود طلقات نارية في منطقة رأس الرفات التي تنوع ضحاياها ما بين رجال ونساء واطفالquot;. وأوضح الوزير العراقي أنه quot;تبين ذلك من خلال آثار ما بقي منهم كالملابس والمقتنيات التي تؤكد أنهم من قوميات مختلفة في المجتمع العراقي، حيث وجدت خنادق فيها نساء وأطفال، وأخرى دفن بداخلها جنود بزيّ العسكر وأخرى بزي رياضيquot;.

وقال ان quot;هذا المقبرة تمثل واحدة من أبشع جرائم النظام الدكتاتوري البائد، الذي لا يوجد له مثيل في العالم، وانتهاكًا صارخًا بحق الإنسانquot;. واكد ان quot;المقبرة التي كانت أثناء النظام السابق مقرًا للواء 23، وتم اكتشافها من خلال احد شهود المنطقةquot;.

واعلن السوداني انتهاء العمل امس الثلاثاء، وارسال الرفات الى الطب العدلي لأخذ عينات من الرفات لمطابقتها مع عينات عوائل الشهداء ضمن مشروع وزارة حقوق الانسانquot;.

واوضح ان quot;فرقنا باشرت بالعمل لفترة اربعة اشهر، حيث تم فتح 23 موقعًا لمقبرة سهل عكازquot;، مشيرًا الى ان وزارتنا سترفع تقارير الى المحكة الجنائية العراقية العليا للبت في القضيةquot;.

وعثر على العديد من المقابر الجماعية في شمال العراق وجنوبه، حيث تقدر جهات ناشطة في هذا المجال عدد ضحاياها بعشرات الالاف.