القاهرة: وجه رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف اليوم الى استحداث منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية quot;لدعم توجهات السياسة المصرية في توسيع نطاق التعاون مع الدول الافريقية في مختلف المجالاتquot;.

وذكر المستشار الصحافى لرئيس الوزراء الدكتور أحمد السمان عقب اجتماع وزاري في تصريح صحافي أن استحداث المنصب يهدف الى توسيع مجالات التعاونquot; خاصة ما يتعلق بدفع العلاقات التجارية والاستثمارية بما يكفل اعادة دور مصر الريادي للقارة الأفريقية.

وأشار المتحدث الى جولة افريقية يعتزم شرف القيام بهاquot; قريباquot;، وتشمل أثيوبيا وأوغندا والكونغو، وذلك لبحث سبل دفع التعاون بين مصر وهذه الدول، خاصة اقامة مشروعات لتوليد الكهرباء في الكونغو.

وذكر أن اجتماع مجلس الوزراء اكد التزام مصر في هذا الاطار باتفاقية quot;الحريات الأربعquot; مع السودان، وهي التنقل والتملك والعمل والاقامة، وذلك في ضوء النتائج الايجابية التي حققتها زيارة شرف الاخيرة الى السودان.

ونوه كذلك بمتابعة تنفيذ القرارات التى أسفرت عنها الزيارة خاصة ما يتعلق بالمشروعات الزراعية المشتركة وكذلك مشروع تقدم به السودان يتمثل فى تغيير مقاسات خطوط السكك الحديدية لديه لتتوافق مع مقاسات نظيرتها المصرية بما يسهم فى امكانية نقل السلع بسهولة من مصر الى السودان بتكلفة تقل بكثير من وسائل النقل الأخرى.

واشار المتحدث الى أنه سيتم خلال اجتماع وزاري الاسبوع المقبل مناقشة اقامة مشروعات مصرية في السودان بمشاركة استثمارات خليجية.