بروكسل: إعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاربعاء انه حصل على quot;شهادة ميلادquot; الدولة الفلسطينية بعد مصادقة مجموعة من الجهات المانحة تقارير للامم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقال فياض للصحافيين في بروكسل ان اللقاء في بروكسل للجنة تنسيق المساعدة الدولية لفلسطين quot;يسجل مرحلة اساسية لانها توازي شهادة ميلاد الدولة الفلسطينيةquot;.

وquot;رحبتquot; اللجنة التي يقودها وزير الخارجية النروجي يوناس غاهر شتور بالتقارير التي نشرتها مؤخرا الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

واعتبرت التقارير ان السلطة الفلسطينية التي يراسها محمود عباس قادرة على حكم دولة فلسطينية. واوضحت quot;بالتاكيد ما نريده في النهاية هو دولة فلسطينية حقيقية تتمتع بسيادةquot; ضمن حدود 1967 مشيرة الى انه quot;لتحقيق ذلك يجب ان يكون هناك مقاربة سريعة بين العملية (الجارية) لبناء الدولة حيث حققنا نجاحات من جهة والعملية السياسية من جهة اخرىquot;.

وعلى هامش الزيارة اعلن الاتحاد الاوروبي انه سيلغي الرسوم الجمركية على واردات المنتجات الزراعية والصيد الفلسطينية باستثناء الفاكهة والخضار quot;لتسهيل التجارة الفلسطينيةquot; حسب ما اعلنت الاربعاء وزيرة خارجيته كاثرين اشتون.

وقالت اشتون في بيان quot;تسهيل المبادلات التجارية الفلسطينية عنصر اساسي لعملية بناء الدولة الفلسطينية التي يدعمها الاتحاد الاوروبي سياسيا ومالياquot;.

وستكون كل المنتجات الزراعية والسمك ومنتجات الصيد من الضفة الغربية وقطاع غزة معفية من الرسوم الجمركية لفترة انتقالية من 10 سنوات قابلة للتجديد.

لكن الفاكهة والخضار غير معنية بالغاء الرسوم الجمركية.