روما: يصل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الثلاثاء الى روما للقاء كبار المسؤولين الايطاليين ورئيس الحكومة، كما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين. وقال موريتسيو مساري المتحدث باسم الوزارة ان quot;زيارة عبد الجليل ستكون زيارته الاولى الى الخارجquot;، موضحا ان زيارة عبد الجليل ستبدأ في الساعة السابعة صباحا بلقاء مع وزير الخارجية الايطالي فرنكو فراتيني.

ثم يلتقي عبد الجليل رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو ورئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني. وسيلتقي ظهرا مجموعة سانتيجيديو الكاثوليكية التي اضطلعت بدور الوسيط في نزاعات اخرى، على ان يغادر ايطاليا في المساء.

واضاف مساري ان quot;ايطاليا تشعر بقلق بالغ جراء وضع المدنيين في ليبيا وخصوصا في مصراتهquot;، مشيرا الى استخدام نظام العقيد القذافي قنابل عنقودية في هذه المدينة الساحلية. وكرر المتحدث التأكيد ان روما تعتبر نفي العقيد القذافي quot;حلا مرغوبا فيهquot;، وذكر بارادة الحكومة الايطالية اجراء هذا النوع من المناقشات تحت اشراف الامم المتحدة.

وعن احتمال تزويد الثوار اسلحة، قال مساري ان المسوؤلين الايطاليين quot;سيستمعون الى عبد الجليلquot; وطلباته للحصول على مساعدة، لكن هذه المساعدة ستقتصر على معدات quot;للدفاع الذاتيquot; مثل quot;وسائل الاتصالات والاليات ومعلومات اجهزة الاستخباراتquot;.

وذكر بالاجتماع الاخير قبل خمسة ايام في الدوحة لمجموعة الاتصال حول ليبيا التي اختارت تقديم مساعدة مالية للثوار ودعم مادي، وتجنبت الحديث صراحة عن معدات عسكرية. وكانت ايطاليا، القوة الاستعمارية السابقة، ثالث بلد يعترف، في الاول من نيسان/ابريل، بالمجلس الوطني الانتقالي quot;المحاور الشرعي الوحيدquot; في ليبيا.