دعا الحلف الاطلسي الاربعاء المدنيين الليبيين الى الابتعاد عن القوات الموالية لنظام العقيد معمّر القذافي كي ينفذ ضرباته الجوية بشكل افضل. جاء ذلك غداة طلب المجلس الوطني الانتقالي من الغربيين حماية المدنيين quot;بأي وسيلةquot; من دون أن يطالب صراحة بإرسال قوات للحلف الأطلسي إلى الميدان.


رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في باريس مع الرئيس ساركوزي

باريس: طلب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الاربعاء في باريس من الغربيين حماية المدنيين quot;باي وسيلةquot; من دون ان يطالب quot;صراحةquot; بارسال قوات للحلف الاطلسي الى الميدان.

والتقى عبد الجليل في باريس بعد ظهر الاربعاء الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تشكل بلاده احد اهم المساهمين في العمليات العسكرية الجوية التي يقودها الحلف الاطلسي في ليبيا.

وقال ممثل الثوار مساء حول لقائه مع ساركوزي الذي دام 45 دقيقة quot;القرارات التي اتخذت تقضي بضرورة حماية المدنيينquot;.

وتابع quot;نترك له (ساركوزي) الحرية الكاملة لاتخاذ الاجراءات الضرورية باي وسيلةquot;. وردا على سؤال محدد حول ارسال قوات ميدانية، قال quot;لم نطلب ذلك منه صراحةquot;. ادلى عبد الجليل بتصريحاته في لقاء مع شخصيات وصحافيين نظمه الكاتب الفرنسي بيرنار-هنري ليفي الداعم للثورة الليبية.

وشدد رئيس المجلس بشكل خاص على الوضع في مدينة مصراتة التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس، ويسيطر عليها الثوار، لكنها محاصرة منذ حوالي شهرين من قوات القذافي. وقال quot;من اجل السماح لوصول المساعدات الانسانية من الضروري اتخاذكل الاجراءات لحماية القوافلquot;.

وحذر من ان التموين لا يصل الى مصراتة الا عبر البحر. وقال quot;اذا دمّر المرفأ فستكون مصراتة محاصرة بالكاملquot;.ويدور جدال بين الدول المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا حول ارسال قوات برية الى ليبيا، فيما يواصل الثوار مواجهة كتائب القذافي.

وقال عبد الجليل بعد لقائه ساركوزي انه انه دعا الرئيس الفرنسي الى زيارة بنغازي لدعم الثوار، مؤكدا ان الرئيس الفرنسي وافق مبدئيا.

وقال quot;دعونا الرئيس الفرنسي الى زيارة بنغازي، اعتقد ان هذا سيكون مهمًا لمعنويات الثورةquot;. واشارت مصادر في محيط ساركوزي انه ياخذ الدعوة quot;في الحسبانquot;.

وقال عبد الجليل ان quot;فرنسا وكل الدول التي دعمتنا وآزرتنا ستلعب دورًا مهمًا من اجل مستقبل الشعب الليبيquot;، مشيدًا quot;بالقرار الشجاعquot; الذي اتخذه الرئيس الفرنسي quot;بدعم الثورة الليبية والاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الورة ضد القذافي.

واكد ساركوزي لممثلي المجلس الوطني الانتقالي ان فرنسا quot;ستساعدهمquot;. وقال ساركوزي خلال استقباله ممثلي المجلس quot;سنساعدكمquot;، كما ذكر الاليزيه. واضاف الرئيس الفرنسي quot;كما يفعل الانكليز هناك عناصر عسكريون مع ممثلنا الدبلوماسي لدى المجلس الوطني الانتقاليquot;، مؤكدًا ان هذه الخطوة quot;لا علاقة لها اطلاقا بارسال قوات بريةquot;.

وهي المرة الثالثة التي يستقبل فيها الرئيس الفرنسي المجلس الوطني الانتقالي، لكنها المرة الاولى التي يستقبل فيها رئيسه مصطفى عبد الجليل في اللقاء الذي حضره عضوان آخران، يمثل احدهما بنغازي، والثاني طبرق (شرق ليبيا) الى جانب علي العيساوي مسؤول العلاقات الدولية في المجلس.

وقد طلبوا جميعًا quot;تكثيفquot; الضربات على قوات القذافي، وخصوصًا في مصراتة، quot;حيث الوضع خطر جدًاquot;. وقال الاليزيه ان المجلس quot;لم يقدم اي طلب لارسال قوات برية، انه امر لم يطلبوه منذ البدايةquot;. واعلنت الحكومة الفرنسية الاربعاء ان عددًا قليلاً من الضباط الفرنسيين سيقوم بمهمة لدى المجلس الوطني الانتقالي الليبي، غداة صدور اعلان مماثل عن بريطانيا.

وقالت كريستين فاج مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية quot;في اطار تعاوننا الثنائي مع سلطات المجلس الوطني الانتقالي، ارسلت فرنسا الى مبعوثنا الخاص في بنغازي عددًا صغيرًا من ضباط الاتصال، يقومون بمهمة اتصال لدى المجلس الوطني الانتقاليquot;.

وقال عبد الجليل، الذي زار روما الثلاثاء، انه quot;وعد الاسرة الدولية ببناء دولة ديموقراطية، يصل فيها الحاكم او رئيس الدولة، ليس على ظهر دبابة، بل عبر صناديق الاقتراعquot;. واضاف quot;نتعهد ايضًا العمل على مكافحة الارهاب ووقف الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، الذي كانت عواقبه سيئة جدًا لنا جميعاًquot;.

إلى ذلك، دعا الحلف الاطلسي الاربعاء المدنيين الليبيين الى الابتعاد عن القوات الموالية لنظام العقيد معمّر القذافي كي ينفذ ضرباته الجوية بشكل افضل.

وقال الجنرال شارل بوشار، قائد عملية quot;الحامي الموحدquot; في بيان ان خبراء وطياري الحلف الاطلسي quot;يعانون الكثير للتأكد من اننا نقوم بكل ما يمكننا القيام به لتقليص الخطر عن المدنيين عندما نشنّ هجمات على اهداف، ولكن لا يمكن ان يكون الخطر معدومًاquot;.

واضاف ان quot;المدنيين بامكانهم ان يساعدوا الحلف الاطلسي بابتعادهم عن قوات نظام القذافي وتجهيزاتهم قدر الامكان. هذا الامر من شأنه ان يتيح للحلف الاطلسي ضرب هذه القوات وهذه التجهيزات بنجاح اكبر وبخطر اقل بالنسبة للمدنيينquot;.

واوضح الجنرال بوشار انه quot;خلال الايام المقبلة، سنواصل الضغط على قوات النظام على الجبهة كي نظهر ان الحلف الاطلسي حازم في حماية المدنيين. وسوف نواصل ضرب قوات النظام طالما واصلت مهاجمة شعبهاquot;.

واشار الى ان quot;هذه الحملة كانت ناجحة. وسوف نرى نتائجها مع تقلص النشاط في المناطق التي يسيطر عليها النظام. ولكن القوات الموالية للقذافي تواصل التعدي على المدنيين في منطقة مصراته وفي مناطق اخرىquot;.