طهران: قالت ايران الجمعة انها لا تقدم سوى quot;الدعم المعنويquot; لمطالب شعب البحرين نافية الاضطلاع باي دور في الاحتجاجات التي قادها الشيعة في المملكة الخليجية التي تحكمها عائلة سنية.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية عقب بيان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي quot;اختارت تلك الدول طريق تشتيت الانتباه واتهام الاخرين الذين لا يقدمون سوى الدعم المعنوي للمطالب الشرعية والسلمية للشعب وليس لهم اي دور في الاحداثquot;.

وصدر ذلك البيان عقب اجتماع عقد في ابوظبي الاربعاء ايد دخول قوات خليجية بقيادة السعودية الى البحرين في 14 اذار/مارس.

وسمحت هذه الخطوة لقوات الامن البحرينية بقمع حركة الاحتجاجات في الدولة الخليجية الوحيدة التي تسكنها غالبية من الشيعة في خطوة دانتها ايران مرارا.

وشدد البيان الخليجي الاوروبي المشترك على quot;اهمية احترام سيادة الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي - البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة، والاعتراف بان المجلس مخول اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لحماية مواطنيهquot;.

الا ان مهمانبرست انتقد الاتحاد الاوروبي وقال quot;الا يظهر صمتكم تجاه هذه الجرائم انكم تتحيزون وتتبنون معايير مزدوجةquot;.

وتصاعد التوتر بين ايران ودول الخليج ودخل الجانبان في حرب كلامية منذ اندلاع الاحتجاجات التي تزعمها الشيعة ضد العائلة السنية الحاكمة في منتصف شباط/فبراير.

وقتل 24 شخصا في الانتفاضة التي استمرت شهرا في المملكة الخليجية طبقا لوزارة الداخلية. كما توفي اربعة اخرون في السجن منذ ذلك الوقت مما اثار ادانات من الاتحاد الاوروبي وواشنطن ومنظمات حقوقية.