نيقوسيا: انتشرت قوات الأمن السورية في دوما وقاموا بوضع نقاط تفتيش. وفي غضون ذلك ذكر حقوقيون أن حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية ارتفعت إلى 453 قتيلاً مدنياً.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد لمرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء ومقره لندن لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;عدد الضحايا المدنيين وصل الى 453quot; منذ اندلاع حركة الاحتجاج.

واضاف ان لديه قائمة باسماء الضحايا المدنيين والمكان الذي سقطوا فيه. وقتل معظم الضحايا في درعا مهد حركة الاحتجاج وفي حمص (وسط) وعلى الساحل السوري.

وتحدث شهود عيان عن مواجهات بين فرقتي الجيش السوري الرابعة والخامسة في درعا وانتشار الجثث في شوارع المدينة. وأفادت أنباء بتدفق المئات من قوات الأمن المعززين بمعدات ثقيلة إلى دوما شمال دمشق اليوم.

إلى ذلك، قال شاهد لوكالة quot;رويترزquot; إنه رأى قافلة من 30 دبابة سورية على الاقل تتحرك على حاملات دبابات في الطريق الدائري بدمشق يوم الاربعاء. وأضاف أن الدبابات كانت قادمة من جنوب غربي دمشق في اتجاه مرتفعات الجولان الحدودية مع إسرائيل.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجمعة جلسة خاصة لمناقشة الوضع في سوريا، حسب ما أفاد المتحدث باسم المجلس.

وفي باريس استدعت الخارحية الفرنسية السفير السوري لديها على خلفية الأحداث في سوريا لتكرار المطالبة بوقف دمشق استخدام القوة العسكرية ضد الاحتجاجات السياسية.

إلى ذلك، أرسل الجيش السوري الثلاثاء تعزيزات جديدة الى مدينة درعا، واطلق النار على سكان ومسجد، غداة اقتحامه المدينة لسحق الاحتجاج، ما كان اسفر عن سقوط 25 قتيلا. وأكد الناشط الحقوقي عبد الله ابا زيد في اتصال هاتفي ان quot;تعزيزات أمنية وعسكرية جديدة دخلت درعاquot;.

وقال إن quot;تعزيزات جديدة من قوى الامن والجيش دخلت درعا. هناك دبابة في ساحة كازية البلد في وسط درعاquot; المدينة التي تبعد مئة كيلومتر عن دمشق. واضاف ان quot;اطلاق النار مستمر على السكانquot;.

واوضح ان quot;مسجد ابو بكر الصديق يتعرض لنيران كثيفة، ويتمركز قناصة فوق مسجد بلال الحبشي. ونشرت دبابات واقيمت حواجز عند مداخل المدينةquot; ويمنع الناس من دخول المدينة. وتابع ان quot;جنودًا من الفرقة الخامسة انشقوا وانضموا الينا، ويتواجهونquot; مع الجيش الذي يحاصر درعا.

واكد ان منزل مفتي درعا الذي استقال السبت احتجاجا على قمع الحركة الاحتجاجية في درعا، quot;مطوق صباح اليوم (الثلاثاء) لكن المفتي ليس موجودًا في منزلهquot;. وقال سكان في المدينة ان المياه والكهرباء قطعت.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان الجيش طرد quot;المجموعات المتطرفة المسلحةquot; التي هاجمت مواقع عسكرية وقطعت الطرق في درعا ومحافظتها، لافتة الى ثلاثة قتلى و15 جريحًا في صفوف قوات الامن والجيش.

بدوره، افاد الشيخ أنس عيروط احد قادة حركة الاحتجاج في مدينة بانياس أن آلاف الاشخاص تظاهروا الثلاثاء في هذه المدينة الساحلية الواقعة في شمال غرب سوريا للمطالبة بالحريات، مشيرًا الى ان السكان يخشون اقتحام المدينة من قبل قوات النظام السوري.

وفي دوما (15 كلم شمال دمشق) تحدث شاهد الثلاثاء عن انتشار للعناصر الامنيين quot;في كل الاحياءquot;، موضحًا ان هؤلاء quot;يدققون في هويات الناس في الشوارعquot;. واضاف الشاهد ان المدينة quot;شبه مقفرة، وكل المتاجر مغلقة وكذلك المؤسسات العامةquot;.

ودعت المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) الثلاثاء مجلس الامن الدولي الى عقد جلسة حول الاوضاع في سوريا، مشيرة الى سقوط ما لا يقل عن 400 قتيل في هذا البلد منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري منتصف الشهر الماضي.

وفي نيويورك، يناقش مجلس الامن مشروع بيان اقترحته بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال، التي تامل بادانة العنف بحق المتظاهرين في سوريا. وصرح رئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلوسكوني في ختام قمة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان روما وباريس quot;قلقتانquot; من الوضع في سوريا وتدعوان النظام الى quot;وقف القمع العنيفquot;.

واكد ساركوزي ان فرنسا لن تتدخل في سوريا بدون قرار مسبق من مجلس الامن الدولي quot;ليس من السهل الحصول عليهquot;. واعلن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة تتعامل quot;حتى الانquot; مع اعمال العنف بحق المدنيين في سوريا عبر الوسائل الدبلوماسية وامكانية فرض عقوبات.

ودعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في اتصال هاتفي الثلاثاء الرئيس السوري بشار الاسد الى التقدم على طريق الاصلاحات في بلاده، التي تشهد موجة من الاحتجاجات غير مسبوقة. كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان بلاده تعمل مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لتوجيه quot;رسالة قويةquot; الى النظام السوري لوقف القمع الدامي للمتظاهرين.