باريس: اعلنت باريس الاربعاء ان استدعاء سفيرة سوريا في باريس للتأكيد على ادانة قمع نظام دمشق التظاهرات يندرج quot;في اطار خطوة تم التنسيق بشأنها مع بريطانيا والمانيا واسبانيا وايطالياquot;.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو ان quot;فرنسا عمدت في اطار خطوة تم التنسيق بشأنها مع بريطانيا والمانيا واسبانيا وايطاليا في 27 نيسان/ابريل (الاربعاء) الى استدعاء سفيرة سوريا في باريس لميا شكور الى وزارة الخارجية والشؤون الاوروبيةquot;.

وكان فاليرو اعلن سابقا عن استدعاء الدبلوماسية السورية حيث ارادت فرنسا ان تعرب لها عن quot;تنديدها الحازم بتصعيد القمعquot; بحق المتظاهرين السوريين.

في هذه الاثناء، فيينا, 2011-04-27 - اعلن وزير الخارجية النمساوية مايكل سبيندليكر الثلاثاء ان النمسا تستعد لاجلاء رعاياها الراغبين بمغادرة سوريا بسبب اعمال العنف الذي يشهدها هذا البلد.

ويقيم نحو 200 مواطن نمساوي في سوريا يحمل بعضهم جنسية مزدوجة.

وانتقد سبيندليكر قمع حركة الاحتجاجات الشعبية من قبل نظام الرئيس بشار الاسد والتي ادت حتى الان الى سقوط اكثر من 400 قتيل بحسب المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية).

وقال الوزير النمساوي quot;واضح انها ليست طريقة جيدةquot; لحل المشكلة، معربا عن أمله في يقوم الاتحاد الاوروبي بالضغط على سوريا.

يعقد مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة جلسة خاصة لمناقشة الوضع في سوريا وسط انباء عن هجوم للجيش السوري على مدينة درعا التي شهدت تظاهرات منادية بالديموقراطية، حسب ما افاد المتحدث باسم المجلس.

وقال سدريك سابي المتحدث باسم مكتب المفوض الاعلى لحقوق الانسان ان الجلسة الخاصة quot;ستعقد يوم الجمعة 29 نيسان/ابريل عند الساعة 11 صباحاquot;.

وقال ان عشرا من دول الاتحاد الاوروبي اضافة الى اليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية والسنغال وزامبيا قدمت الطلب الذي اقترحته الولايات المتحدة.

وقتل 107 اشخاص من الجمعة الى الاحد في القمع الذي تنفذه السلطات السورية ضد المحتجين في مدينة درعا، وفق المفوضية العليا لحقوق الانسان.

وقتل نحو 400 شخص في حملة قمع التظاهرات المنادية بالديموقراطية في انحاء سوريا منذ منتصف اذار/مارس، وفق ناشطين حقوقيين.

وتشارك في عضوية المجلس دول تعد حليفا تقليديا لسوريا مثل روسيا والصين وكوبا اضافة الى دول اسلامية مثل ماليزيا وباكستان وعدد من الدول العربية.

وقال نشطاء حقوقيون ان عقد جلسة الجمعة في جنيف سيشكل ضربة لترشيح سوريا لعضوية المجلس.

وفي وثيقة بتاريخ الاول من اذار/مارس اعلنت سوريا في الامم المتحدة في نيويورك عن نيتها الترشح لعضوية المجلس في الفقترة من 2012 الى 2014.

وجاء في الوثيقة ان الترشح quot;يمثل التزامها باحترام ودعم الحقوق الثابتة والطبيعة الموحدة لجميع حقوق الانسانquot;.

ويتوقع ان تصوت الجميعة العامة للامم المتحدة في نيويورك على ترشيح الاعضاء الجد في المجلس في ايار/مايو.