بعد اعتداء مراكش الارهابيّ، يزور الملك محمد السادس السبت المدينة حيث انتشرت تعزيزات امنية مشددة.


مراكش: وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد ظهر السبت الى مراكش (جنوب) في زيارة لهذه المدينة السياحية التي استهدفها الخميس اعتداء دام اسفر عن 16 قتيلا بينهم سبعة فرنسيين، وفق مراسل لوكالة فرانس برس في المطار.

وسيتوجه العاهل المغربي الى مستشفى المدينة لعيادة الجرحى والى ساحة جامع الفنا حيث استهدفت قنبلة تم تفجيرها من بعد احد المقاهي.

وانتشر مئات الشرطيين صباح السبت في هذه الساحة وفي محيط مستشفى ابن طفيل في المدينة العتيقة على ما افاد مراسل فرانس برس.

ووضعت في الساحة باقات من الزهور تكريما للضحايا امام حواجز اقيمت قرب مقهى اركانا الذي استهدفه الاعتداء. وبسقوط 16 قتيلا و25 جريحا يعتبر هذا الاعتداء الاعنف منذ اعتداءات متطرفين اسلاميين في ايار/مايو 2003 في الدار البيضاء (45 قتيلا بينهم 12 انتحاريا).

وما زال 14 جريحا اربعة منهم في حالة حرجة، يتلقون العناية في مستشفى ابن طفيل ومستشفى مراكش العسكري صباح السبت حسب مصدر طبي.

وغادر سبعة اخرون المستشفى ونقل اربعة جرحى طلبوا العودة الى بلدانهم لتلقي العناية، اثنان الى روسيا واثنان الى سويسرا.

ومباشرة بعد الاعتداء الخميس امر الملك محمد السادس بفتح تحقيق سريع وشفاف ودعا الى اطلاع الراي العام على سيره.

وافاد مسؤول امني كبير لفرانس برس السبت انه لم تحصل اعتقالات حتى الان وان استجواب سائحين هولنديين الجمعة سمح برسم صورة محتملة للرجل الذي شاهداه في مقهى اركانا قبل دقائق من الاعتداء واثار ريبتهما. ويبدو انه شاب عربي حليق الذقن وطويل الشعر.

وتحدثت الحكومة المغربية عن طريقة تنفيذ تشبه التي يستخدمها تنظيم القاعدة وقال وزير الداخلية طيب الشرقاوي الجمعة ان quot;الاسلوب يشبه الذي يستعمله عادة تنظيم القاعدةquot;.

وقال ان quot;الأمر لا يتعلق بانتحاري (...) ويبدو أن عملية التفجير، والأبحاث لا زالت جارية، قد تمت عن بعدquot; مؤكدا ان quot;الجميع يعرف الجهة التي تستخدم هذا الأسلوب في التفجيرquot;، موضحا امام البرلمان ان الاعتداء تم quot;باستعمال مادة متفجرة تتكون من مادة نيترات الألمنيوم ومتفجرين من نوع (تي ايه تي بي) مع إضافة مسامير حديدية الى المادة المستعملةquot;.

وافادت حصيلة موقتة ان سبعة من القتلى ال16 فرنسيون لكن وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان صرح لصحيفة جورنال دو ديمانش ان quot;لا شيء يدلquot; على ان فرنسا كانت مستهدفة في الاعتداء.

وقال الوزير quot;حقيقة ان المقهى (الذي تعرض الى الاعتدا) من اهم المعالم السياحية ونظرا لارتياد الفرنسيين مراكش هناك احتمال كبير ان يتعرضوا الى اضرارquot;.

من جهة اخرى اعتبر غيان انه quot;يجب انتظار تبنيquot; العملية لمعرفة ما اذا كان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هو الذي دبر الاعتداء الذي قال انه quot;يشبهquot; اعتداءات باريس سنة 1995.

وقد وردت تهديدات في شريط فيديو نسب الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بث على الانترنت ثلاثة ايام قبل الاعتداء. وبث الشريط في 25 نيسان/ابريل على يوتوب وظهر فيه خمسة شبان مسلحون احدهم مقنع يعلنون عزمهم على الدفاع عن المعتقلين في المغرب.

وينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة تشمل الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا ويحتجز اربعة فرنسيين خطفوا في النيجر.

واعتبر كلود غيان ان quot;وضع المغربquot; لا يشبه دول الساحل حيث quot;ينصح بشدة بعدم التوجه الى هناك لاغراض سياحيةquot;.

من جهة اخرى افاد مسؤول كبير في وزارة الداخلية المغربية ان خبراء اميركيين وفرنسيين واسبان يشاركون في التحقيق حول اعتداء مراكش.

وقال المسؤول ان quot;القضية دولية سقط فيها عدد من القتلى الاجانبquot;.