الرباط:اعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي الجمعة ان تفجير مراكش الخميس اسفر عن سقوط 16 قتيلا تم التعرف على 13 منهم بينهم سبعة فرنسيين وكنديان وانكليزي وهولندي.
وقال الوزير خلال لقاء مع الصحافيين quot;تم التعرف على 13 من اصل 16 شخصا قتلوا: سبعة فرنسيين وكنديان ومغربيان وهولندي وانكليزيquot;.

ومن ناحيته، اعلن مصدر طبي لوكالة فرانس برس انه من اصل 16 قتيلا هناك ثمانية فرنسيين وكنديان ومغربيان وانكليزي وهولندي وسويسري وبرتغالي. ولكن السلطات المغربية لم تؤكد هذا الامر.
واكد وزير الداخلية ايضا ان اعتداء الخميس يذكر بquot;الاسلوب الذي يستعمله عادة تنظيم القاعدةquot;.

وقال ايضا خلال اجتماع للجنة الداخلية واللامركزية والبنى الأساسية بمجلس النواب، إن quot;الأمر لا يتعلق بانتحاري (...) ويبدو أن عملية التفجير، والأبحاث لا زالت جارية، قد تمت عن بعدquot;.
وأضاف أن quot;الجميع يعرف الجهة التي تستخدم هذا الأسلوب في التفجيرquot;، موضحا أن عملية التفجير تمت quot;باستعمال مادة متفجرة تتكون من مادة نيترات الألمنيوم ومتفجرين من نوع (تي أ تي بي) مع إضافة مسامير حديدية إلى المادة المستعملةquot;.

واكد ان quot;احتمال وجود أخطار لا زال قائماquot;، داعيا الجميع الى quot;التحلي باليقظة والحذر والالتئام والتماسك وجعل المصالح العليا للوطن فوق كل اعتبارquot;.
واشار خلال لقائه مع الصحافيين الى quot;العثور على مسامير في الارض وفي اجساد الضحاياquot;