دمشق: ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس ان الاجهزة الامنية السورية اعتقلت فجر اليوم الخميس احد الجرحى من مستشفى خاص بالقرب من مدينة اللاذقية (غرب) مشيرا الى تكرار هذه الظاهرة. وافاد المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له في بيان ان quot;الاجهزة الأمنية السورية اعتقلت الشاب ماهر عبداللطيف صهيوني فجر اليوم الخميس من مشفى خاص على طريق جبلة اللاذقيةquot;.

واضاف ان اعتقال صهيوني قد تكون حدثت quot;على خلفية مشاركته في التظاهرات المستمرة في مدينة بانياس وللحصول منه على معلومات عن المشاركين في التظاهراتquot;. واشار البيان الى ان quot;حالات اعتقال الجرحى الذين شاركوا في التظاهرات تكررت في أكثر من مدينة سوريةquot;.

وقال ان quot;السلطات الامنية السورية اعتقلت خلال الايام الماضية على الحواجز الامنية خارج مدينة بانياس عددا من المواطنين لا يزال مصيرهم مجهولا حتى ساعة تحرير هذا البيانquot;. ودان المرصد quot;باشد العبارات اقدام السلطات الامنية السورية على اعتقال ماهر صهيوني المصاب بارتجاج في الدماغ بحسب ذويهquot;.

وكان مجلس الامن الدولي طلب ارسال بعثة عاجلة الى سوريا فيما اعلنت منظمة غير حكومية عن وجود حوالى ثمانية الاف quot;معتقل ومفقودquot; في البلاد منذ انطلاق الاحتجاجات في 15 اذار/مارس.

وجدد المرصد مطالبته للسلطات السورية quot;بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية احتراما لتعهداتها الدولية الخاصة بحقوق الانسان التي وقعت وصادقت عليهاquot;. من جهة ثانية اكد المرصد ان عدد الضحايا منذ بدء الاحتجاجات بلغ 555 قتيلا مشيرا الى امتلاكه لائحة باسمائهم جميعا.

وافادت منظمة انسان للدفاع عن حقوق الانسان عن سقوط 632 قتيلا واعتقال 2843 شخصا منذ شهر ونصف شهر بينما تحدثت منظمة العفو الدولية عن 542 قتيلا في حصيلة مرشحة الى الارتفاع كما اضافت. وطالب المرصد quot;بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة من محاميين مشهود لهم بالنزاهة للتحقيق في ملابسات وطبيعة مقتلهم وتقديم الجناة للعدالةquot;.