طرابلس: قال متحدث باسم الحكومة الليبية ان دعوة الزعيم الليبي معمر القذافي الى التخلي عن السلطة، كما فعلت مجموعة الاتصال حول ليبيا التي اجتمعت في روما اليوم الخميس، ليست quot;اخلاقية ولا شرعية وليست معقولةquot;.

وقال موسى ابراهيم للصحافيين quot;هم يقولون لليبيين +انتم لا تعلمون ما هو الجيد بالنسبة لكم، نحن سنقوم بسحب الخيارات السيئة وسنبقي لكم فقط الخيارات الجيدة، لكي لا ترتكبوا الاخطاءquot;. واضاف quot;هذا ليس اخلاقيا ولا شرعيا وليس معقولا ان يتم تحديد خيارات الليبيينquot;.

وندد المتحدث باسم الحكومة الليبية بنوايا اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا، المكلفة المسار السياسي للتدخل الدولي في البلاد، مؤكدا ان على العالم الاستماع الى قادة القبائل الذين اجتمعوا في طرابلس الخميس.

واضاف quot;يجب على العالم الاستماع الى القبائل في ليبيا، وليس الى اناس يجتمعون في روماquot;. وتابع متسائلا quot;اي الاصوات اهم؟ صوت (وزيرة الخارجية الاميركية) هيلاري كلينتون او اصوات الفين من زعماء القبائل الليبية؟quot;.

فراتيني يتحدث عن احتمال التوصل الى وقف لاطلاق النار في ليبيا quot;خلال اسابيعquot;

وأكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في ختام اجتماع لمجموعة الاتصال في روما الخميس انه قد يتم التوصل الى وقف لاطلاق النار في ليبيا quot;خلال اسابيعquot;. وصرح فراتيني ردا على سؤال لاذاعة راديو quot;اونوquot; الايطالية ان quot;بضعة اسابيعquot; للتوصل الى اتفاق لوقف النار هي quot;فترة زمنية واقعيةquot;.

وكان الوزير الايطالي اعلن قبيل ذلك ان تركيا اقترحت ان يتم التوصل الى هدنة في مهلة سبعة ايام، لكنه استدرك ان هذا الاقتراح quot;الطموحquot; لم يؤخذ به. وقال في المؤتمر الصحافي الختامي quot;اننا مدركون انه لا يزال لدى النظام قوات عسكرية وترسانات يتولى القسم الاكبر منها مرتزقة وقد قلص الحلف الاطلسي نسبة 40% منها تقريباquot;.

وراى فراتيني ان عمل الحلف الاطلسي ينبغي ان يكون quot;مزيجا من العوامل مع العمل السياسي الذي يظهر الوحدة الدولية في عملية سياسية من دون (معمر) القذافي وتعزيز العقوبات الاقتصاديةquot;. واوضح quot;اننا نعمل على مهل سريعة لكي يفهم النظام انه لا توجد امكانيات للمستقبلquot;، مضيفا quot;الافق واضح: وقف النار ومغادرة القذافي الذي يترك البلاد والسلطةquot;.