القاهرة: دعا رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الخميس الى وضع quot;رؤيةquot; سياسية فلسطينية مشتركة تتفق عليها كل الفصائل الفلسطينية بما فيها حركته وحركة فتح.

وقال مشعل في مقابلة مع وكالة فرانس برس في القاهرة quot;ما نريده في المرحلة المقبلة هو ان نبني منظومة تحرك نتفق عليها وسط رؤية سياسية متفق عليهاquot; بين فتح وحماس وكل الفصائل الفلسطينية.

واضاف ان حماس quot;مع التحرك في كل الجبهات جبهة النضال والمقاومة والدبلوماسية والحراك السياسي واي قرارت ومواقف دولية لصالح القضية الفلسطينية نستطيع ان ننتزعها هذا شئ نحن معهquot;.

وشدد مشعل، الذي يقوم منذ بضعة ايام بزيارة لمصر حيث شارك الاربعاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاحتفال باتفاق المصالحة مع حركة فتح، quot;اننا نريد ان يكون قرارنا الامني واحدا وقرارنا السياسي واحدا وقرارنا في ادارة المعركة والنضال ضد المحتل الاسرائيلي ايضا واحداquot;.

وتابع quot;نحن محتاجون ان نتحاور لنصل الى التوافق في خطواتنا السياسية والميدانية والدبلوماسية وفي الموضوع الامنيquot;، واشار مجددا الى ان حماس quot;توافق على دولة في حدود 67 عاصمتها القدس ومع حق العودة و بدون مستوطنات وليس كما يريد الاسرائيليون المساومة والاستهزاءquot;.

وقال quot;ان هذا امر متفق عليه في الساحة الفلسطينية بين غالبية القوى ويصلح اساسا نبني عليه، المهم ان امامنا مشوار في الحوار بيننا وبين الاخوة في فتح للوصول الى تفاهم سياسي وبرنامج سياسي مشتركquot;.

وحتى الان، كانت حركة حماس تبدي رغبتها في استمرار تمايز برنامجها السياسي عن البرنامج السياسي لفتح ولم تكن على استعداد للتوافق معها على برنامج مشترك يقتضي بالضرورة ان تعدل كل من الحركتين بعض مواقفها السياسية.