باريس: صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الثلاثاء ان فرنسا تعتبر ان المصالحة الفلسطينية تذهب في quot;الاتجاه الصحيحquot; لكنها تنتظر من حركة حماس الاعتراف بوجود اسرائيل ونبذ العنف كوسيلة للعمل السياسي.

وعندما سئل عن اتفاق المصالحة الذي وقعته في القاهرة مختلف الفصائل الفلسطينية خصوصا فتح التي تسيطر على الضفة الغربية وحماس التي تسيطر على قطاع غزة، قال جوبيه quot;ان كل ما يسمح بالمصالحة بين التنظيمات والتشكيلات التي تمثل بدرجة معينة شعبها تذهب في الاتجاه الصحيحquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي quot;ان هذه المصالحة يجب ان تتم في اطار احترام عدد معين من المبادىء التي تبدو لنا اساسية. ننتظر من حماس ان تعترف بوجود اسرائيل ووحدة اراضيها وان تنبذ اي لجوء لاستخدام العنف كوسيلة عمل سياسيquot;.

وتابع quot;آمل ان تسمح عملية المصالحة بالتقدم في هذا الاتجاه. (لكن) ليست هي الحال تماما اليومquot;. ويقضي الاتفاق الذي وقعته الثلاثاء حركتا فتح وحماس وكافة الفصائل الفلسطينية ال13 اضافة الى شخصيات مستقلة، بتشكيل حكومة للتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في غضون سنة.

وقد اعلن الاتفاق في 27 نيسان/ابريل في القاهرة بعد سنة ونصف السنة من المحادثات غير المثمرة بين فتح وحماس. وانتقدت اسرائيل بشدة هذا الاتفاق الذي يقوي بنظرها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تعتبرها الدولة العبرية منظمة ارهابية.

ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى التخلي عن اتفاق المصالحة مع حماس وquot;اختيار السلام مع اسرائيلquot;، وذلك في بيان صادر عن مكتبه.