يالا: قتل سبعة اشخاص، بينهم ستة من عناصر قوى الامن، وجرح ستة عشر اخرون في سلسلة من اعمال العنف في جنوب تايلاند المسلم الذي يشهد حركة تمرد انفصالية، كما افادت الشرطة السبت.
واصيبت آلية عسكرية كانت تقوم بدورية بشحنة ناسفة تم تفجيرها عن بعد في مقاطعة يالا، احدى ثلاث مقاطعات جنوبية تشهد حركة تمرد منذ سبعة اعوام.

وقال ضابط شرطة quot;قتل ثلاثة جنود على الفور واصيب اثنان بجروح خطرةquot;.
وانفجرت شحنة ثانية في موقف سيارات لملعب كرة قدم في مقاطعة باتاني، بعد خمس دقائق تقريبا، ما ادى الى مقتل ثلاثة شرطيين وجرح اربعة عشر اخرين.

من جهة اخرى، قام اربعة مسلحين على متن دراجة نارية السبت بقتل مسلم يبلغ من العمر 45 عاما كان يقود سيارته في مقاطعة ناراثيوات.
وسكان هذه المناطق القريبة من ماليزيا هم في غالبيتهم من اصول ماليزية ومن المسلمين، خلافا لبقية سكان تايلاند واغلبهم بوذيون.

واضافة الى قوات الامن والمدنيين البوذيين، يستهدف الانفصاليون ايضا مسلمين يتهمونهم بالتعاون مع السلطات التايلاندية.
واسفرت حركة التمرد عن مقتل اكثر من 4500 شخص منذ كانون الثاني/يناير 2004 في هذه المنطقة التي كانت جزءا من ماليزيا حتى بداية القرن العشرين وحيث يناضل المتمردون ضد هيمنة بانكوك.

وتتهم مجموعات الدفاع عن حقوق الانسان السلطة التايلاندية بانها تشجع ثقافة الافلات من العقاب في المنطقة وتترك العنان لحلقة مفرغة من الاعتداءات وعمليات الثار الدامية بين الاطراف المتنازعة.