ابيدجان: استمع المدعي العام في ساحل العاج للمرة الاولى الاحد في ايبدجان الى سيمون غباغبو زوجة الرئيس المخلوع لوران غباغبو في اوديينيه (شمال شرق ) حيث فرضت عليها الاقامة الجبرية.

وكما كان الحال خلال الاستماع الى لوران غباغبو السبت في كورهوغو (شمال) حيث وضع في الاقامة الجبرية، تم الاستماع الى زوجته دون حضور محاميها الفرنسيين الذين اعيدوا الجمعة من مطار ابيدجان لان تأشيراتهم لم تكن سليمة.

واعلن المدعي العام سيمبليس كواديو كوفي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;لقد تم الاستماع اليوم لسيمون غباغبو دون حضور محاميهاquot;. وتم الاستماع الى الزوجين في اطار تحقيق اولي حول الازمة الناجمة عن الاعتراض على الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 والتي قتل خلالها ثلاثة الاف شخص، بحسب السلطات.

وكان من المفترض ان يتم الاستماع الى لوران غباغبو الجمعة الا انه ارجئ لان محاميه لم يسمح لهم بدخول البلاد في مطار ابيدجان لان تأشيراتهم لم تكن سليمة. واعتقل غباغبو في 11 نيسان/ابريل في المقر الرئاسي في ابيدجان بعد هجوم لقوات الرئيس الحسن وتارا مدعومة بقوة ليكورن الفرنسية والامم المتحدة، استمر اياما عدة.